أوباما يطلق خطته المناخية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق الرئيس الأميركي باراك أوباما، خطته المنتظرة حول «التهديد الكبير» الذي يشكله التغيير المناخي على العالم، مؤكداً ضرورة التحرك فوراً، وأعلن عن فرض قيود غير مسبوقة على محطات توليد الكهرباء.

وقال أوباما في البيت الأبيض، حيث أعلن «الخطة الأميركية من أجل طاقة نظيفة» أو «أميركا كلين باور بلان»، إنه «أحد التحديات الأساسية» في عصرنا.

وتتألف الخطة من سلسلة قواعد وتوجيهات ستفرض للمرة الأولى على محطات توليد الكهرباء، أن تخفض بحلول 2030 انبعاثاتها من غاز ثاني أوكسيد الكربون بـ32 في المئة عما كانت عليه في 2005.

وقال الرئيس الأميركي، إنه «ليس هناك تحد يشكل تهديداً أكبر لمستقبلنا وللأجيال المقبلة، من التغيير المناخي». وأضاف: «في معظم الأوقات، الإشكاليات التي نواجهها مؤقتة ويمكننا انتظار تحسن الأمور إذا عملنا بجد». وتابع محذراً: «لكن هذه واحدة من الحالات النادرة بحجمها وآثارها، التي لا يمكن أن تنعكس ما لم نقم بحلها ولن نتمكن على الأرجح من التأقلم معها بشكل كاف».

وأكد أوباما الذي جعل من قضية البيئة إحدى أولوياته منذ 2008، التهديد الذي يشكله التغيير المناخي وخصوصاً محطات توليد الكهرباء مصدر غاز ثاني أوكسيد الكربون.

عملية ناجحة

خضع الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر لعملية جراحية في الكبد لإزالة كتلة صغيرة.

وأكد بيان لمركز كارتر، أن العملية التي خضع لها الرئيس الأميركي الأسبق (90 عاماً)، أجريت في مستشفى جامعة إيموري في ولاية أتلانتا. وأضاف أن «العملية أجريت بلا مضاعفات والتوقعات بشفاء كامل ممتازة».

Email