كاميرون : «داعش» يخطط لهجمات في بريطانيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس من أن مقاتلي تنظيم داعش يخططون لهجمات محددة، تستهدف بريطانيا، وقال إنهم يشكلون خطراً وجودياً على الغرب، في حين أعلنت باريس عن طرد 10 أئمة من «دعاة الحقد» من فرنسا، منذ مطلع العام.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني إلى أن مكافحة المتطرفين مستمرة منذ 10 أعوام «وهم يهاجمون في كل أنحاء العالم، وهم يستهدفون طريقتنا في العيش وأسلوب حياتنا»، واعتبر أنهم يشكلون «خطراً وجوديا على الغرب».

أعمال مروعة

وتابع كاميرون لإذاعة «بي.بي.سي»: إنه «خطر وجودي لأن ما يحدث هناك (سوريا والعراق) هو تحريف لدين عظيم وخلق لجماعة الموت السام التي تغوي الكثير من العقول الشابة».

وتابع قائلاً إن هناك أناساً في العراق وسوريا يخططون لتنفيذ أعمال مروعة في بريطانيا وغيرها. و«مادامت داعش موجودة في هذين البلدين فنحن في خطر وجودي».

مؤشر تأهب

ووضعت بريطانيا مؤشر التأهب من خطر الإرهاب الدولي في بريطانيا الآن عند مستوى «شديد» ثاني أعلى مستويات التأهب في بريطانيا، الذي يعني أن احتمالات وقوع هجوم «مرجحة بشدة».

طرد أئمة

من جهة أخرى، أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف أمس أنه تم طرد 10 أئمة من «دعاة الحقد» من فرنسا منذ مطلع العام.

وقال كازنوف متحدثاً لإذاعة «أوروبا 1»: قمنا منذ 2012 (تاريخ وصول الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند إلى السلطة) بطرد 40 من الأئمة ودعاة الحقد. ولم يطرد سوى 15 منهم خلال السنوات الخمس السابقة.

إغلاق مساجد؟

وأضاف الوزير الفرنسي رداً على انتقادات المعارضة اليمينية «منذ مطلع العام هناك 22 ملفاً يجري التحقيق بشأنها و10 أئمة ودعاة حقد تم طردهم».

وسئل عن عزم الحكومة على إغلاق نحو 100 مسجد بعضها يشجع التطرف، فقال إنه «إذا كان هناك جمعيات تدير هذه المساجد ويسعى جميع أعضائها للدعوة إلى الحقد والتحريض على الإرهاب، فسوف يتم حل هذه المساجد».

إجلاء

ترسل بريطانيا طائرة إلى تونس لإجلاء عدد من جرحى هجوم سوسة وقال ديفيد كاميرون لهيئة الاذاعة البريطانية سنرسل طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية للمساعدة على اجلاء المصابين، مشيرا الى انه قد يتم ايضا نقل جثث الضحايا البريطانيين.وفي الاثناء قالت ناطقة باسمه إن عدد البريطانيين الذين تأكد مقتلهم في هجوم الجمعة الماضي ارتفع من 15 إلى 18 قتيلا ومن المرجح زيادته إلى حوالي 30 قتيلا.

Email