واشنطن تسحب كوبا من لائحة الدول الداعمة للإرهاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

سحبت الولايات المتحدة الجمعة كوبا من اللائحة السوداء للدول الداعمة للإرهاب في إطار التقارب التاريخي بين البلدين بعد أكثر من نصف قرن من العداء.

وهذا القرار الذي أعلنته وزارة الخارجية الأميركية كان منتظراً منذ أن أبدى الرئيس الأميركي باراك أوباما تأييده له، وبعدما فرضته هافانا كشرط مسبق لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية جيفري راثكي في بيان إن وزير الخارجية (جون كيري) اتخذ قراراً نهائياً بإلغاء اعتبار كوبا دولة داعمة للإرهاب، على أن يصبح هذا القرار نافذاً ابتداء من اليوم التاسع والعشرين من مايو 2015.

وكانت كوبا وضعت على لائحة الدول الداعمة للإرهاب منذ العام 1982 إلى جانب سوريا والسودان وإيران. وقررت إدارة الرئيس الأسبق رونالد ريغان وضعها على هذه اللائحة بعد أن اتهمتها بدعم الانفصاليين الباسك في إسبانيا، ومتمردي فارك في كولومبيا.

وكان الرئيس أوباما قدم اقتراحه بسحب كوبا من لائحة الإرهاب إلى الكونغرس في الرابع عشر من أبريل. وكان أمام الكونغرس 45 يوماً أي حتى هذا الجمعة لإعلان معارضته له، الأمر الذي لم يحصل.

وأضافت الخارجية الأميركية في بيانها أن هذا الإلغاء هو انعكاس لتقييمنا بأن كوبا التزمت بالمعايير المطلوبة مع أنه لا تزال لدى الولايات المتحدة الكثير من الاعتراضات ومظاهر القلق إزاء قسم كبير من سياسات كوبا. وكان البلدان باشرا تقاربهما في ديسمبر الماضي الذي يفترض أن يفضي إلى إعادة فتح السفارتين وتطبيع العلاقات وإلغاء الحظر الاقتصادي الأميركي المفروض على كوبا منذ العام 1962.

Email