تحذيرات صينية من حرب مع أميركا بسبب جزر صناعية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكرت صحيفة صينية مملوكة للدولة أمس، ان «الحرب حتمية» بين الصين والولايات المتحدة بشأن بحر الصين الجنوبي إذا لم تكف واشنطن عن مطالبة بكين بوقف بناء جزر صناعية في تلك المنطقة المتنازع عليها.

وقالت صحيفة غلوبال تايمز وهي صحيفة قومية مؤثرة تملكها صحيفة الشعب اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، في مقال افتتاحي، إن الصين مصممة على الانتهاء من عمليات البناء التي تقوم بها. ويأتي هذا المقال وسط تزايد التوتر بشأن عمليات البناء التي تقوم بها الصين في أرخبيل سبراتلي في بحر الصين الجنوبي.

وقالت الصين الأسبوع الماضي إنها «مستاءة بشدة» بعد تحليق طائرة تجسس أميركية فوق مناطق قريبة من تلك الجزر مع اتهام كل طرف الآخر بالتسبب في عدم الاستقرار.

وقالت الصحيفة إنه يجب على الصين «الاستعداد بحذر» لاحتمال نشوب صراع مع الولايات المتحدة. وأضافت «لو كان الخط الأساسي للولايات المتحدة هو ضرورة وقف الصين أنشطتها فحينئذ سيكون نشوب حرب بين الولايات المتحدة والصين في بحر الصين الجنوبي أمراً حتمياً.

«قوة الصراع ستكون أكبر مما يعتبره الناس عادة (احتكاكاً)». ومثل هذه التعليقات لا تمثل عادة السياسة الرسمية، ولكنها تُفسر أحياناً على أنها انعكاس لتفكير الحكومة.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره تجارة بحرية يبلغ حجمها خمسة تريليونات دولار سنوياً. وتطالب بروناي وماليزيا والفلبين وفيتنام وتايوان أيضاً بالسيادة على مناطق بالبحر.

وتطالب الولايات المتحدة بشكل روتيني كل الدول التي تنازع على السيادة في المنطقة بوقف عمليات البناء في جزر سبراتلي ولكنها تتهم الصين بتنفيذ عمليات على مستوى يفوق بكثير أي دولة أخرى. وكانت الصين قالت أمس، إنها قدمت شكوى للولايات المتحدة بشأن طائرة تجسس أميركية حلقت فوق أجزاء من بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه في خلاف دبلوماسي أجج التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتزايد الخلاف في المنطقة بشأن أعمال ردم تقوم بها الصين في جزر سبراتلي. وقالت بكين الأسبوع الماضي إنها «مستاءة بشدة» بعد أن حلقت طائرة تجسس أميركية فوق مناطق قرب الشعاب المرجانية بجزر سبراتلي. وتبادل الطرفان الاتهامات بتأجيج التوترات. وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إن الصين قدمت شكوى وترفض «السلوك المستفز» للولايات المتحدة.

وقالت «ندعو الولايات المتحدة لأن تصحّح خطأها وتظل عقلانية وتوقف كل التصريحات والأفعال غير المسؤولة.. حرية الملاحة والطيران لا تعني إطلاقاً أن تتجاهل السفن والطائرات الحربية التابعة للدول الأجنبية الحقوق المشروعة للدول الأخرى بالإضافة إلى سلامة الطيران والملاحة».

زيارة سجون

ذكرت صحيفة تشاينا ديلي الصينية الرسمية أمس، نقلاً عن أعلى هيئة تأديبية في البلاد إن السلطات الصينية أخذت مسؤولين حكوميين وأفراد عائلاتهم في جولات بالسجون كوسيلة «تحذير» من الفساد. وقالت الصحيفة إن 70 شخصاً من قيادات وكبار مسؤولي الحزب الشيوعي الصيني وأزواجهم في إقليم هوبي بشرق الصين «زاروا مسؤولين سابقين في سجن المدينة وقضوا يوماً في السجن بوصفه تحذيراً تثقيفياً».

وشملت جولات السجون زيارة زملاء سابقين سجنوا لتقاضيهم رشى أو إساءة استغلال سلطتهم. وكانت تلك الجولات تذكيراً حاداً من بكين ضد الفساد. وقالت تشاينا ديلي إن صور التحقيقات عُلقت على جدران السجن حتى يراها الزائرون.شنغهاي – رويترز

Email