البيان الختامي يدين ضم روسيا لشبه جزيرة القرم

«الشراكة الأوروبية» بقمة ريغا خالية الوفاض

لقطة عامة للمشاركين في قمة لاتفيا | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

خرجت دول الاتحاد السوفيتي السابق من لقاء قمة الشراكة لدول شرق أوروبا في ريغا عاصمة لاتفيا خالية الوفاض، بعد أن تبخرت آمالها في تحقيق مكاسب من هذه القمة، إذ خذل الاتحاد الأوروبي آمال جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق مثل أوكرانيا وجورجيا في قبولها أعضاء به وفي عدم تطبيق نظام السفر من دون تأشيرة.. فيما أدان بيان القمة ضم روسيا لشبه جزيرة القرم إلى أراضيها.

وقال رئيس مجلس أوروبا دونالد تاسك إن برنامج الشراكة مع شرق أوروبا لا يعني تلقائياً الالتحاق بالاتحاد الأوروبي. وأوضح الاتحاد الأوروبي في البيان الختامي للقمة أن الدول الشيوعية السابقة عليها أولاً أن تطبق الإصلاحات قبل أن تتأهل للالتحاق بالاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن تتم قبل نهاية العام دراسة ما إذا كانت هناك رؤية خاصة بالتحرر من نظام التأشيرة. وأدان بيان ريغا «الضم غير الشرعي» الذي قامت به روسيا لشبه جزيرة القرم الواقعة في البحر الأسود من قبل روسيا، وأكد على حق الدول في سلامة أراضيها وسيادتها عليها، غير أنه أشاد بدور موسكو الإيجابي في مباحثات التقارب من أجل عقد اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وذكر البيان أن اعتراضات روسيا ستؤخذ في الاعتبار بعد الرفض المبدئي لها من جانب الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي أثار غضب أوكرانيا. وأدت ضغوط روسيا إلى تأجيل بدء العمل بالاتفاقية إلى الأول من يناير 2016

في غضون ذلك، يعتزم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لقاء قادة ألمانيا وفرنسا الأسبوع المقبل في محاولة لكسب الدعم لجهوده لإعادة التفاوض بشأن شروط عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال قمة للاتحاد الأوروبي في لاتفيا إن كاميرون سوف يلتقيه في باريس يوم الخميس المقبل وقال مسؤولون في لندن إن رئيس الوزراء البريطاني سوف يتوجه إلى برلين في اليوم التالي.

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» بأن كاميرون سوف يقوم بجولة سريعة للعواصم الأوروبية بعد إلقاء خطاب الملكة أمام البرلمان والذي يتضمن بالتفصيل برنامج عمل الحكومة يوم الأربعاء المقبل.

وتعهد كاميرون بإعادة التفاوض بشأن شروط عضوية بريطانيا بالتكتل قبل إجراء استفتاء بشأن الخروج أو البقاء فيه بحلول 2017. وقال كاميرون في كلمة إن إجراء تغييرات بشأن الرعاية الاجتماعية لخفض الهجرة من الاتحاد الأوروبي سوف يكون مطلباً أساسياً في إعادة التفاوض.

ملف اليونان

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنه لا يزال يتعين القيام بالكثير من العمل من أجل علاج المشكلات الاقتصادية اليونانية.

وعقدت المستشارة الألمانية محادثات مع رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في ريغا. وذكرت ميركل أن المحادثات كانت ودية للغاية وبناءة.

Email