ماليزيا تحبط مخططاً لتنفيذ هجمات عشية قمة »آسيان«

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتقلت الشرطة الماليزية 12 شخصاً تربطهم صلات بمقاتلي تنظيم داعش، وصادرت متفجرات كانت بحوزتهم محبطة مخططاً لاستهداف عدد من المواقع في العاصمة وحولها عشية قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان».

وقال قائد الشرطة خالد أبوبكر في بيان أمس إن المشتبه بهم - وجميعهم رجال - تتراوح أعمارهم بين 17 و41 عاماً واعتقلوا أمس من ضاحيتي أولو لانجات وشيراس قرب كوالالمبور.

وأشار إلى أن المشتبه بهم كانوا يخططون لهجمات على أهداف استراتيجية ومصالح حكومية في أنحاء وادي كلانج. وتابع: إن هذه المخططات وضعت استجابة لدعوات تنظيم داعش لشن هجمات على ماليزيا.

وقالت السلطات إن اعتقال من يشتبه أنهم مقاتلون في تنظيم داعش من قبل قد يكون سبباً آخر وراء الهجمات المزمعة. وأضاف البيان أن المتفجرات التي صودرت تشمل 20 كيلوغراماً من نترات الأمونيوم و20 كيلوغراماً من نترات البوتاسيوم.

وشددت الإجراءات الأمنية في كوالالمبورامس مع بدء وصول القادة المشاركين في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تفتتح رسمياً اليوم الاثنين. ومن غير الواضح ما إذا كان المخطط الذي كشف النقاب عنه له صلة بالقمة.

وتسعى ماليزيا إلى تعزيز التعاون الإقليمي لمواجهة الإرهاب خلال القمة. ولم تشهد بلدان جنوب شرق آسيا هجمات لمقاتلين متشددين لكنها اعتقلت 92 مواطناً للاشتباه بارتباطهم بتنظيم داعش.

Email