احتجاجات واعتقالات بعد وفاة محتجز أسود في بالتيمور

محتجون على مقتل فريدي غراي خلال مسيرة في بالتيمور - أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تصاعدت وتيرة الاحتجاجات على وفاة رجل أسود أثناء احتجازه لدى الشرطة في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند شرقي الولايات المتحدة، فيما اعتقلت السلطات الأمنية اثنين من المتظاهرين. واشتبك متظاهرون يطلقون الصافرات ويرددون الهتافات لفترة وجيزة مع شرطة مدينة بالتيمور الأميركية أثناء احتجاج على مقتل فريدي غراي (25 عاما) أثناء وجوده رهن الاحتجاز لديها.

ورشق بضع مئات من المحتجين الشرطة بزجاجات المياه والحطام فيما ألقى الضباط القبض على شخص أثناء المسيرة الصاخبة التي انطلقت من مبنى البلدية إلى مركز شرطة وسترن ديستريكت الذي نقل غراي إليه بعد اعتقاله يوم 12 ابريل.

وتوقف المحتجون أمام مكتب وزيرة العدل الأميركية ومكتب المدعية العامة في بالتيمور مارلين موزبي التي ستتخذ قراراً بشأن توجيه اتهامات لضباط في القضية.

ودعا بعض المحتجين إلى توجيه اتهامات بالقتل للضباط الستة الذين تم اعتقالهم فيما يتصل بالقضية، بينما أوضحت إدارة الشرطة أنها لم تعتقل المزيد من المحتجين بعد أن التزم المتظاهرون بالسلمية.

وأظهرت لقطات بثت للاحتجاج مسيرة تتوجه إلى شارع في المدينة، واندلع شجار في مرحلة واحدة أثناء المسيرة، وأظهرت صور بثتها شبكة (سي إن إن) اقتياد الشرطة متظاهراً واحداً على الأقل.

وأكدت شرطة الولاية وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الألمانية أنه تم اعتقال شخصين بعد خروج عشرات الأشخاص في مسيرة بأحد الشوارع احتجاجا على وفاة فريدي، الذي فارق الحياة بعد أسبوع من اعتقاله، وأظهر تشريح أولي لجثته أن سبب الوفاة هو إصابة في العمود الفقري.

وأثار مقتل فريدي الغضب، وبينما جاءت تظاهرة الخميس كأحدث احتجاج في المدينة الأميركية التي يغلب السود على سكانها، احتج متظاهرون في الشوارع بمناطق أخرى في الولايات المتحدة تنديداً بمقتل أشخاص على يد الشرطة ومزاعم استخدمها القوة المفرطة خاصة ضد الأقليات.

وفتحت وزارة العدل الأميركية تحقيقا في ملابسات وفاة غراي، وطلب مسؤولو حكومة ميريلاند من وزارة العدل البحث فيما إذا كان قد تم انتهاك الحقوق المدنية لذلك الشخص.

وتم توقيف فريدي في 12 ابريل من دون قوة، واتهم لاحقا بحيازة سكين، بحسب تقرير للشرطة. كما تم توقيف 6 ضباط شرطة عن العمل جراء حادثة بالتيمور- وهي معقل للديمقراطيين حيث رئيس البلدية وقائد الشرطة أسودان- في انتظار نتيجة تحقيق الشرطة.

Email