حكم بالسجن 25 سنة على شخص حاول الانضمام للقاعدة

القضاء الأميركي يوجه ضربة للراغبين بالقتال في الخارج

ت + ت - الحجم الطبيعي

وجه القضاء الأميركي ضربة إلى الراغبين في القتال في الخارج بإصداره حكما بالسجن 25 عاما على أميركي كان يريد الانضمام الى تنظيم القاعدة وتوجيه التهمة الى ستة شبان في مينيسوتا كانوا يريدون الالتحاق بتنظيم داعش، في وقت تقرر تفتيش العاملين في المطارات بعد اعتقال حمال أمتعة في أتلانتا بتهمة تهريب أسلحة.

وأعلنت المدعية الفدرالية في نيويورك لوريتا لينش الحكم بالسجن 25 عاما بحق الأميركي ماركوس الونسو ضياء (26 عاما) الذي حاول التوجه الى اليمن في يناير 2012 وشجع في وقت لاحق شريكاً له على اتباع الطريق نفسه. وقالت لينش ان «ماركوس الونسو زيا اعترف بأنه أراد الانضمام الى تنظيم القاعدة في اليمن» معتبرة أنه «تذكير مروع بالخطر الذي يشكله على الولايات المتحدة الإرهابيون المحليون.

وفي مينيابوليس في ولاية مينيسوتا، حيث تعيش اكبر جالية من اصل صومالي في الولايات المتحدة، أعلن المدعي الفدرالي ومكتب التحقيقات الفدرالي «إف بي آي» توقيف ستة شبان أميركيين من أصل صومالي، وتوجيه التهمة اليهم بعدما حاولوا الالتحاق بتنظيم داعش في سوريا. وقال المدعي الفدرالي في مينيسوتا اندرو لوغر ان الشبان الستة الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و21 عاما كانوا جزءاً من مجموعة أوسع يراقبها «الإف بي آي» ونجح واحد من أعضائها على الاقل في التوجه الى سوريا.

والولايات المتحدة ليست من الدول التي يأتي منها عدد كبير من الجهاديين. إلا أنها تعتبرهم تهديدا محتملا جديا جدا، وتخشى من اعمال إرهابية قد يرتكبونها على الأرض الأميركية بعد عودتهم من الشرق الأوسط. وكان مدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر قال في فبراير ان حوالي 180 أميركيا توجهوا الى سوريا أو حاولوا التوجه اليها من اصل 3400 مقاتل أجنبي غربي رصدوا هناك.

إلى ذلك، قالت السلطات الاتحادية الأميركية إن العاملين في المطارات الأميركية سيخضعون لتفتيش أمني إضافي بموجب قواعد جديدة نجمت عن اعتقال حمال أمتعة في ديسمبر الماضي في أتلانتا بتهمة تهريب أسلحة.

وقال جيه جونسون وزير الأمن الداخلي الأميركي أمس الأول، إن إدارة أمن وسائل النقل ستقوم الآن بتفتيش العاملين في المطارات والطائرات قبل الطيران. وسيواجه العاملون زيادة في عمليات التفتيش العشوائية خلال ساعات عملهم.

وقال جونسون إنه سيكون لزاما إجراء فحص للسجل الجنائي بناء على بصمات اليد كل عامين لكل العاملين في المطارات الذين يسمح لهم بدخول مناطق أمنية خاصة، إلى أن تقيم إدارة أمن وسائل النقل نظاما لفحص التاريخ الجنائي بشكل فوري. وسيتم أيضا تقليص نقاط الدخول إلى المناطق الأمنية.

Email