شمال جنوب

برلمان بيرو يطيح رئيسة الوزراء في اقتراع على الثقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

برلمان بيرو يطيح رئيسة الوزراء في اقتراع على الثقة

 

أطاح برلمان بيرو برئيسة الوزراء في اقتراع على سحب الثقة في وقت متأخر أول من أمس الاثنين بعد مزاعم بأنها كانت تتجسس على معارضيها ليوجه ضربة للرئيس أويانتا هومالا. وصوت 72 مشرعاً على عزل رئيسة الوزراء آنا خارا بعد أقل من عام على توليها المنصب بينما عارض 42 مشرعاً القرار. ويتعين على خارا التي تنفي التجسس على منافسيها السياسيين أن تقدم استقالتها للرئيس الذي ينبغي أن يقبلها خلال مدة 72 ساعة.

 

رئيس وزراء تايلاند يطلب إذن الملك لرفع الأحكام العرفية

 

قال رئيس الوزراء التايلاندي برايوث تشان أوتشا إنه طلب من الملك بوميبون ادولياديج التصريح له برفع الأحكام العرفية المفروضة في البلاد منذ انقلاب مايو.

وقال برايوث للصحافيين: «طلبت إذن الملك لرفع الأحكام العرفية. الأمر الآن بيد جلالته».

وكانت شركات السياحة حثت المجلس العسكري على رفع الأحكام العرقية، خاصة في مناطق الجذب السياحي لتعزيز قطاع السياحة بعد شهور من الاحتجاجات في عام 2014 التي ألقت بظلالها على السياحة في تايلاند.

 

صد توغل لـ «بوكو حرام» في النيجر

 

توغل مقاتلون من جماعة بوكو حرام في جنوب شرق نيجيريا أمس لكن الجيشين التشادي والنيجيري قاما بصدهم باتجاه شمال شرق نيجيريا المجاورة. وقال عضو في مجلس بلدي في جنوب شرق النيجر إن «عدداً كبيراً من عناصر بوكو حرام قتلوا». وأكد هذا العضو في المجلس البلدي أنه تم تدمير معدات المهاجمين في الاشتباك الذي وقع في منطقة بوسو البلدة النيجرية القريبة من الحدود بين النيجر ونيجيريا. وقال المصدران إن أربع آليات دمرت. وأكد المصدر التشادي أنه «تم صد المهاجمين إلى نيجيريا».

 

مسودة اتفاق لوقف إطلاق النار في ميانمار

 

اتفقت حكومة ميانمار و16 جماعة عرقية مسلّحة على مسودة اتفاق لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد. وإذا أقرت مسودة الاتفاق الجديدة وجرى الالتزام بها فإن ذلك سيمثل تقدماً كبيراً في طريق إنهاء 65 عاماً من الصراع المسلح في ميانمار.

على صعيد آخر، أكدت السلطات في ميانمار أن خمسة أشخاص لقوا حتفهم وفقد 30 آخرون إثر انهيار أرضي في منجم بولاية كاتشين شمال البلاد أمس. وانهارت حافة طولها 270 متراً في بلدة هباكانت. وتكونت الحافة من النفايات المكدسة جراء الحفر.

Email