الرئيس الأفغاني يدعو طالبان إلى النأي عن «القاعدة»

أشرف غني يحيي أعضاء الكونغرس بعد إلقاء خطابه رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الرئيس الأفغاني أشرف غني خلال زيارته إلى واشنطن إنه واثق أن أفغانستان يمكنها أن تجد سبيلا يعود منه أعضاء طالبان إلى المجتمع، لافتاً إلى أن تنظيم داعش وحلفاءه يشكلون «تهديدا بالغاً» لدول غرب ووسط آسيا. وتحدث الرئيس الأفغاني أشرف غني خلال كلمة أمام الكونغرس الأميركي عن سعيه للمصالحة الوطنية، ولكن قال إن على المقاتلين المتشددين أن ينأوا بأنفسهم عن «القاعدة».

وأضاف: «طالبان بحاجة إلى أن تختار ألا تكون القاعدة وأن تكون أفغانية».

وأضاف أن متشددي «داعش» يرسلون بالفعل طلائع لهم إلى جنوب أفغانستان وغربها لاختبار نقاط الضعف. وقال إن «داعش» وحلفاءه يشكلون «تهديدا بالغ الخطورة» لدول غرب ووسط آسيا. كما توجه الرئيس الافغاني بالشكر الى «شعب الولايات المتحدة» على تضحياته وخدماته على مدى عقد من الحرب في افغانستان. وقال غني: «قبل كل شيء اود ان ابدأ بشكر الشعب الأميركي الذي كان لدعمه السخي لبلادي اهمية كبرى من اجل الدفع بالحرية قدما».

وكرر الرئيس الأفغاني توجيه شكره للكونغرس والرئيس الأميركي باراك اوباما على التدخل الأميركي، الذي كان الأطول مدة للجيش في تاريخه. وأردف: «نحن ممتنون لعمق المساهمة الأميركية حيال شعبنا، والتي لا يمكن قياسها بالكلمات فقط»، مضيفا: «لكن عبر عدد الأفغان الذين تغير مستقبلهم بفضل اميركا وحلفائها».

ووقف اعضاء الكونغرس وصفقوا مطولا للرئيس الأفغاني حين قال ان اكثر من ثلاثة ملايين فتاة اصبحن الآن يرتدن المدارس، فيما لم تكن الحال كذلك قبل اعتداءات 11 سبتمبر والتدخل الأميركي. وقال الرئيس الأفغاني ان «اهاليهن يشكرونكم».

Email