توقيف مسؤولين كبيرين بتهمة الفساد أثناء اجتماع للحكومة في أوكرانيا

بوروشنكو يقيل حاكماً إقليمياً في إطار صراع نفوذ

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقال الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أمس حاكم منطقة دنيبروبتروفسك الحدودية مع الشرق الانفصالي الموالي لروسيا، الملياردير ايغور كولومويسكي، في إطار صراع داخل السلطة مع انتشار مسلحين في كييف للسيطرة على موارد نفطية مربحة. كما تم توقيف مدير جهاز الدولة للأوضاع الطارئة سيرغي بوتشكوفسكي ومساعده فاسيل ستويتسكي مكبلين أثناء الاجتماع الحكومي بتهمة فساد.

وكولومويسكي الذي عين حاكماً قبل سنة لوضع حد لنزعات لانفصاليين في هذه المنطقة الصناعية الأساسية الواقعة على حدود المناطق الانفصالية الموالية لموسكو، برز من خلال إنشاء وتمويل فرق قوية للمتطوعين الذين يقاتلون إلى جانب القوات الأوكرانية ضد المتمردين الموالين لروسيا. لكن بعد محاولة الدولة الأوكرانية إبعاد مقربين من كولومويسكي من إدارة شركتين نفطيتين عامتين اجتاح رجال مسلحون وملثمون مكاتب هاتين الشركتين «اوكرترانسنفتا» و«اوكرانفتا» في كييف.

وهذا المشاهد التي تذكر بالحروب بين طبقة الأثرياء الحاكمين أو الاوليغارشية في تسعينات القرن الماضي، أثارت تساؤلات حول قدرة الرئيس بوروشنكو على السيطرة على الوضع في البلاد. وقد التقى بوروشنكو وكولومويسكي في نهاية المطاف في مقر الرئاسة. وقال مكتب رئيس الدولة إن كولومويسكي (52 عاماً) تم إقالته.

وأشاد مستشار وزير الداخلية انتون غيراشتشنكو بفعالية فريق كولومويسكي في مكافحة الانفصاليين خلافاً لقوات الأمن الأوكرانية «المشلولة» بعد سقوط النظام الموالي لروسيا على اثر الحراك الاحتجاجي في ميدان كييف الذي قمع دموياً.

وكتب أمس على صفحته على موقع «الفيسبوك» أنه «لم يحصل سيطرة للانفصاليين على الإدارة المحلية في دنيبروبتروفسك لأنه بعد تعيين كولومويسكي مباشرة اقتيد العملاء الروس إلى الغابة وشرح لهم كيف يحبون أوكرانيا».

وتبلور اختبار القوة بين كولومويسكي وبوروشنكو الأسبوع الماضي بعد تصويت البرلمان على قانون يهدف إلى تغيير تشيكلة مجالس إدارة الشركات العامة بغية تحجيم سيطرة المساهمين الأقلية.

إلى ذلك، تم توقيف مدير جهاز الدولة للأوضاع الطارئة سيرغي بوتشكوفسكي ومساعده فاسيل ستويتسكي مكبلين أمام أنظار العديد من الصحافيين أثناء الاجتماع الحكومي بتهمة القيام بمشتريات عامة بأسعار اكثر ارتفاعاً بكثير بما في ذلك لدى شركة النفط الروسية العملاقة لوكويل بحسب الشرطة.

ووسط هذه التطورات، تم توقيف مدير جهاز الدولة للأوضاع الطارئة سيرغي بوتشكوفسكي ومساعده فاسيل ستويتسكي مكبلين أمام أنظار العديد من الصحافيين أثناء الاجتماع الحكومي بتهمة القيام بمشتريات عامة بأسعار أكثر ارتفاعاً بكثير» بما في ذلك لدى شركة النفط الروسية العملاقة «لوك اويل» بحسب الشرطة.

Email