أردوغان يجدد دعوته إلى الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي

امرأة تفتح النار على الشرطة في إسطنبول

شرطي يقف حارسا بالقرب من موقع اطلاق النار قبالة ساحة تقسيم في اسطنبول أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

فتحت امرأة مسلحة بسلاح آلي النار على موقع للشرطة في ميدان تقسيم بوسط إسطنبول أمس، لكن التقارير الأولية تشير إلى عدم وجود خسائر بشرية، في حين جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوته إلى انتقال بلاده من النظام البرلماني إلى الرئاسي وإصدار دستور جديد يضمن تحقيق ذلك.

وذكرت قناة «إن.تي.في» التلفزيونية التركية أن امرأة مسلحة بسلاح آلي فتحت النار على موقع للشرطة في ميدان تقسيم بوسط إسطنبول أمس، لكن التقارير الأولية تشير إلى عدم وجود خسائر بشرية.

أضرار

وأضافت القناة أن المهاجمة تركت سلاحها في مكان الحادث وفرت على قدميها، وأن بعض مركبات الشرطة تعرضت لأضرار خلال الهجوم. ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين من الشرطة للحصول على تعقيب. يأتي الهجوم بعد أكثر من ثلاثة أسابيع على قيام مهاجمة انتحارية بتفجير نفسها في مركز للشرطة في منطقة السلطان أحمد التاريخية في إسطنبول، ما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة آخر.

نظام الحكم

من جهة أخرى قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في لقاء مع التلفزيون التركي الليلة قبل الماضية، إن سعي بلاده للانتقال إلى النظام الرئاسي يأتي في إطار تسريع نمو وتطوير الدولة التركية مضيفاً أن «النظام الرئاسي سوف يعجل سير العمل ويسرع عملية التنسيق والاتصال بين مؤسسات الدولة».

 واعتبر أن «النظام الرئاسي أصبح مسألة موضوعية في تركيا» مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية في يونيو المقبل، موضحاً أن أولوية جدول الأعمال السياسي بعد الانتخابات ستكون لإصدار دستور جديد للبلاد. وذكر الرئيس التركي أن 10 دول من دول مجموعة العشرين تتبع النظام الرئاسي، منتقداً تصريحات المعارضة الداخلية بشأن رغبته في التفرد بالسلطة بعد ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء الأخير.

دستور

يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ أن كان رئيس وزراء تركيا إلى إصدار دستور جديد يمهد لتحول النظام السياسي في البلاد من برلماني إلى رئاسي يمنح الرئيس صلاحيات أكثر، الأمر الذي يتطلب موافقة البرلمان بأغلبية الثلثين لإدخال تعديلات على الدستور التركي.

Email