الإمارات تؤكد الشراكة التاريخية مع القارة خلال حضورها الاجتماع

القمة الأفريقية تطالب بالتعبئة ضد «بوكو حرام»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

طالبت قمة الاتحاد الإفريقي التي افتتحت أمس في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة دولة الإمارات التي شددت على الشراكة التاريخية مع القارة، برد «جماعي وحاسم» على جماعة بوكو حرام في نيجيريا، التي أكدت أنها باتت «تشكل تهديداً لأمن القارة»، في وقتٍ تولى رئيس زيمبابوي روبرت موغابي الرئاسة الدورية للاتحاد.

وصرحت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني - زوما أمس لدى افتتاح قمة المنظمة في أديس أبابا أن جماعة بوكو حرام «باتت تشكل تهديداً لأمن القارة الإفريقية برمتها وتتطلب رداً جماعياً وحاسماً». وقالت دلاميني - زوما إن «الإرهاب وعلى الأخص وحشية بوكو حرام حيال شعوبنا، تشكل خطراً على أمننا الجماعي ونمونا..

وقد انتشرت إلى المنطقة متخطية نيجيريا وتتطلب رداً جماعياً وفاعلاً وحاسماً». من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي ألقى كلمة بعدها: «نحن معنيون جميعاً بوحشية بوكو حرام التي تشكل خطراً على السلام والأمن القومي (في نيجيريا) والإقليمي والدولي». كما دعا كي مون المسؤولين الأفارقة إلى «عدم التمسك بالحكم والتخلي عن مهامهم في نهاية ولايتهم».

موغابي رئيساً

كما تولى رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، أقدم رئيس دولة في منصبه في إفريقيا، الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي. وصافح موغابي البالغ حوالي 91 عاماً والذي يحكم بلاده منذ استقلالها العام 1980، سلفه الموريتاني محمد ولد عبد العزيز متسلماً منه الرئاسة التي تستمر لمدة عام.

مشاركة الإمارات

وترأست معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة وفد الإمارات للمشاركة في القمة السنوية للاتحاد الأفريقي المنعقدة حاليا في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا . وكانت دولة الإمارات انضمت إلى الاتحاد الإفريقي بصفة مراقب في 2010 للأهمية التي توليها الدولة لتطوير العلاقات مع القارة الأفريقية على صعيد العلاقات الثنائية والمؤسسات المتعددة الأطراف الأفريقية.

واستهلت معالي ريم الهاشمي زيارتها لأثيوبيا بلقاء رئيس أثيوبيا مولاتو تيشومي في القصر الرئاسي بحضور الدكتور أحمد البنا مدير إدارة الشؤون الأفريقية في وزارة الخارجية والدكتور يوسف عيسى حسن الصابري سفير الدولة لدى أثيوبيا.

وأعرب الرئيس الأثيوبي خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقات التعاون مع دولة الإمارات على الصعيدين الاقتصادي والسياسي وعن تقديره للجهود التي تبذلها سفارة دولة الإمارات وشركاء آخرون من أجل تعزيز وترويج الاستثمارات الإماراتية في أثيوبيا.

من جهتها، أكدت معالي الوزيرة للرئيس الأثيوبي التزام دولة الإمارات بتعزيز العلاقات الثنائية المبنية على الاحترام المتبادل وتطوير روح التعاون لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين. وأشارت معالي ريم الهاشمي إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي شريك تاريخي موثوق وصديق قديم للقارة الأفريقية.

وقالت: «نحن نتطلع إلى مواصلة المسار الذي بدأه أجدادنا وملتزمون مع شركائنا في القارة لتعزيز المصالح والقيم المشتركة التي تجمعنا».

وتنعقد قمة الاتحاد الأفريقي لهذا العام تحت شعار «2015 عام تمكين المرأة والتنمية نحو تحقيق الأجندة الأفريقية». وعلقت معاليها بالقول: «بتوجيهات من قيادة دولة الإمارات يحتل هدف تمكين المرأة في كافة المجالات أولويات الحكومة وذلك عن طريق إظهار الدعم والتوجيه والإصرار على إشراك المرأة الإماراتية بشكل فاعل في المجتمع وبناء عليه فإنه لشرف لدولة الإمارات استعراض هذه القيم المهمة مع شركائنا الأفريقيين».

وتطورت العلاقات الإماراتية – الأفريقية بوتيرة سريعة في الأعوام الأخيرة حيث تجاوز التبادل التجاري غير النفطي بين أفريقيا جنوب الصحراء ودولة الإمارات 18 مليار دولار في 2013 مسجلا معدل نمو يقرب من 30 في المئة بين عامي 2009 و2013. وعلى الصعيد الاستثماري فقد تجاوزت استثمارات دولة الإمارات في مشاريع البنى التحتية في دول أفريقيا جنوب الصحراء 5.5 مليارات دولار بين 1990 و2013.

كلمة عباس

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمته خلال القمة إن فلسطين «تعتز بعلاقات الصداقة التي تربطنا بدول وشعوب القارة الإفريقية، والتي ومنذ استقلالها هي محل اعتزازنا وثقتنا، ونعول عليهم اليوم لدعم تطلعات شعبنا الفلسطيني، لتمكينه من نيل حريته». وتطرق عباس إلى الملف السياسي بقوله إن «مسعانا الأخير في مجلس الأمن، والذي تم إجهاضه، لن يثني أصدقاءنا عن التشبث بالحق واستمرار دعم شعبنا وقضيته».

Email