اجتماع في مينسك اليوم لمناقشة الأزمة الأوكرانية

أوروبا توسع العقوبات على روسيا

جنود أوكرانيون يتجهون إلى أحد مراكز التعبئة استعدادا لانضمامهم للجيش ــ إي. بي. إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في اجتماعهم الاستثنائي أمس، توسيع قائمة العقوبات على روسيا، تزامنا مع دعوة للرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الانفصاليين المؤيدين لروسيا الى التفاوض بصورة عاجلة على وقف جديد لاطلاق النار.

وقال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية هارلم ديزير ان الاتحاد الاوروبي سيضيف اسماء الى لائحة الاشخاص المعاقبين بسبب تورطهم في النزاع الاوكراني.

وقررت دول الاتحاد الأوروبي عقد اجتماع عاجل لوزراء خارجيتها، للنظر في مسألة توسيع العقوبات بهدف الضغط باتجاه ضمان امتثال الأطراف المتنازعة في شرق أوكرانيا لاتفاقية مينسك، على أن تقدم توصيات وزراء الخارجية لقمة الاتحاد الأوروبي في 12 فبراير، ليتم اتخاذ قرار نهائي بشأن تمديد أو توسيع العقوبات ضد روسيا.

من جانبه، أكد الامين العام لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرغ، عقب مباحثات مع وزير الخارجية الأوكراني بافيلو كليمكين، استمرار الدعم القوي لدول الحلف للسلطات الأوكرانية.

اجتماع مينسك

وفي محاولة لاحتواء الأزمة، تعقد مجموعة الاتصال حول النزاع الاوكراني، التي تضم اوكرانيا وروسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا، اجتماعا اليوم الجمعة في مينسك يشارك فيه ايضا المتمردون الاوكرانيون الانفصاليون، بحسب مصادر متطابقة.

وأكدت وزارة خارجية بيلاروسيا ان «مجموعة الاتصال حول اوكرانيا ابلغت الجانب البيلاروسي بعقد اجتماع في مينسك في 30 الجاري».

من جهته، قال رئيس «برلمان» جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد اندري بورغين ان الانفصاليين «سيشاركون بالطبع» في الاجتماع.

محادثات عاجلة

في غضون ذلك، دعا الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الانفصاليين المؤيدين لروسيا الى التفاوض بصورة عاجلة على وقف جديد لاطلاق النار في شرق البلاد حيث تدهور الوضع خلال الايام الماضية.

ودعا بوروشنكو، في بيان مجموعة الاتصال، إلى «إجراء مشاورات عاجلة (مع الانفصاليين) للتوصل الى وقف فوري لاطلاق النار»، من دون ان يحدد مكان هذه المفاوضات، بعد لقائه مع مجموعة الاتصال التي تضم رئيساً أوكرانياً سابقا وسفير روسيا لدى أوكرانيا وممثلة عن منظمة الامن والتعاون في اوروبا.

بريطانيا تعترض

وبالتوازي، ذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن مقاتلاتها اعترضت قاذفتين روسيتين إثر تحليقهما على مقربة من المجال الجوي البريطاني.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنه تم اعتراض قاذفتين روسيتين وهما تحلقان فوق القنال الانجليزي إلى الجنوب من انجلترا أول من أمس، وأن مقاتلات من طراز تايفون انطلقت من قاعدتي القوات الجوية الملكية في لوسيماوث في اسكتلندا وكونينجزبي في شرق انجلترا.

وأضافت الوزارة: «رافقت طائرات القوات الجوية الملكية الطائرتين الروسيتين حتى خرجتا من منطقة اهتمام المملكة المتحدة. ولم تدخل الطائرتان العسكريتان الروسيتان المجال الجوي البريطاني في أي وقت».

غورباتشوف يحذر

من جانبه، حذر اخر رئيس للاتحاد السوفييتي ميخائيل غورباتشيوف من نشوب نزاع مسلح في سياق «حرب باردة جديدة» اعلنت بين الروس والاميركيين.

وقال غورباتشيوف (83 عاما) إن «اميركا تاهت.. وتجرنا معها».

واضاف الرئيس السابق، الذي اطلق سياسة البيريسترويكا غير ان عهده شهد تفكك الاتحاد السوفييتي، ان «الولايات المتحدة جرتنا الى حرب باردة جديدة في سعيها على الملأ للمتابعة في خطها الجوهري القائم على الثقة المفرطة في الانتصار».

5 جنود

قال الناطق العسكري الأوكراني أندري ليسينكو، إن خمسة جنود أوكرانيين قتلوا وأصيب 29 آخرون في اشتباكات مع الانفصاليين المؤيدين لروسيا في الأجزاء الشرقية من أوكرانيا، خلال الساعات الماضية، وأوضح الجيش أن الانفصاليين شنوا أكثر من 100 هجوم على مواقع للجيش الأوكراني. وكالات

Email