محقق إندونيسي: مساعد الطيار كان يقود طائرة "إير آسيا" التي تحطمت في البحر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ذكر محقق إندونيسي  اليوم (الخميس) أن طائرة شركة"إير آسيا" التي تحطمت في البحر الشهر الماضي كان يقودها مساعد الطيار .
 
وقال ماردجونو سيسوسوارنو ، كبير المحققين في اللجنة الوطنية لسلامة النقل إن مساعد الطيار كان هو من يقود الطائرة ، في حين أن قائد الطائرة كان يقوم بمهمة مراقبة الطيران وهي مهمة المساعد.
 
وقالت الشركة في وقت سابق إن قائد الطائرة سجل 20537 ساعة طيران ، 6100 منهم مسجلة مع الشركة ، في حين أن مساعد الطيار ,وهو فرنسي ، سجل 2275 ساعة طيرن .
 
وأضاف إن أوضاع الطائرة كانت متوافقة مع معايير الطيران الآمن ، كما أنها كانت تحلق " وفقا لحدود الوزن والتوازن ".
 
وقال " الطياران تحدثا بصورة طبيعية ، مما يشير إلى أنهما كانا في صحة جيدة ".
 
وكانت الطائرة التي تقل الرحلة رقم كيو زد 8501 قد غادرت مدينة سورابايا بإندونيسيا في طريقها إلى سنغافورة عندما تحطمت في مياه بحر جاوة في 28 كانون أول/ديسمبر الماضي ، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها الـ162 .
 
وقال ماردجونو أن تسجيلات قمرة القيادة أوضحت أن مساعد الطيار كان هو من يقود الطائرة وقت الإقلاع ، وأن مثل هذا الإجراء شائع.
 
وأضاف إن الطائرة من طراز إيرباص ايه 320-200 أجرت اتصالا مع برج المراقبة في جاكرتا الساعة السادسة واثنا عشر دقيقة صباحا لطلب الإذن بالصعود لارتفاع 38 ألف قدم من 32 ألف قدم .
 
وطلب برج المراقبة من قائد الطائرة الاستعداد ،وبعد أربع دقائق اعطاه الإذن بالصعود إلى 34 ألف قدم .
 
وأكد ماردجونو بيانا سابقا صادر من وزير النقل اينياسيوس جونان جاء فيه إن الطائرة صعدت بصورة طبيعية من 32 ألف قدم إلى 37 ألف قدم خلال 30 ثانية ، مما تسبب في تعطل الديناميكا الهوائية والعودة إلى 32 ألف قدم قبل تحطهما .
 
ويشار إلى معدل الصعود الطبيعي هو 1000-2000 قدم في الدقيقة .
 
وقد توقفت تسجيلات قمرة القيادة وتسجيلات بيانات الطائرة عن العمل الساعة  السادسة وعشرين دقيقة.
 
وقال ماردوجونو " لا نعلم ما حدث بعد ذلك ".
 

Email