بمشاركة قوات جوية وبحرية وبرية والحرس الثوري

إيران تطلق مناورات عسكرية ضخمة قرب هرمز

القوات الإيرانية تطلق طائرة استطلاع خلال المناورات ــ أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت القوات المسلحة الإيرانية أمس مناورات عسكرية كبيرة في جنوب شرق البلاد وبحر عمان ومضيق هرمز حتى خليج عدن، بمشاركة قوات جوية وبحرية وبرية وقوات الحرس الثوري.

وستستمر هذه التدريبات، التي أطلق عليها اسم «محمد رسول الله» وتشمل مختلف القوات والأسلحة، ستة أيام، تختبر خلالها أنواعاً من الصواريخ والطائرات من دون طيار.

وقال مسؤولون عسكريون إن 13 ألف جندي سيشاركون في هذه المناورات، التي ستمتد على منطقة مساحتها 2,2 مليون كيلومتر مربع.

وهي المرة الأولى التي تنظم فيها إيران مناورات بحرية على هذه المسافة البعيدة من سواحلها.

مشاركة واسعة

وستكون محافظتا سيستان بلوشستان وهرمزغان (جنوب شرق) جزءًا من هذه المناورات التي تشارك فيها قوات جوية وبحرية وبرية، وأيضاً وحدات الحرس الثوري، على مساحة واسعة تبلغ مليونين ومئتي ألف كيلومتر مربع في جنوب محافظتين وشرق مضيق هرمز وسواحل مكران حتى مدار 10 درجات شمال في مياه بحر عمان وشمال المحيط الهندي حتى جنوب خليج عدن.

وسيكلف الحرس الثوري الموضوع تحت الإمرة المباشرة للمرشد الأعلى علي خامنئي مراقبة مضيق هرمز الذي يمر عبره القسم الأكبر من النفط من الشرق الأوسط.

زيادة قدرات

وأكد الجنرال عبدالرحيم موسوي، الذي يشرف على المناورات للتلفزيون الإيراني، أن «أحد أهداف هذه المناورات هو زيادة القدرات الدفاعية للبلاد»، و«نقل الخبرة إلى العسكريين الشباب».

وأضاف أن «قوات البحرية وسلاح الجو أساس هذه المناورات بدعم من سلاح البر وقاعدة دفاع (الحرس الثوري) خاتم الأنبياء».

ويتوقع أن تنتهي هذه المناورات بعرض في 30 الجاري.

والأسبوع الماضي، طلب قائد البحرية الأميرال حبيب الله سياري من القوات الأجنبية «مغادرة المنطقة إلى حين انتهاء المناورات، تفادياً لأي حوادث».

وتعود المناورات الإيرانية الأخيرة إلى مايو 2013. ولم تنظم طهران مناورات عسكرية كبيرة منذ انتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني في يونيو 2013.

3

أعلن وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي قيام قوات حرس الحدود بالقبض علي ثلاثة من قادة الجماعات الإرهابية على طول الحدود الشرقية للبلاد. جاء ذلك في كلمة ألقاها علوي أمام حشد من أهالي مدينة فردوس في محافظة خراسان الجنوبية الواقعة شرق البلاد. وأشار علوي إلى أن «الإرهابيين الذين تم القبض عليهم كانوا يخططون لشن هجمات انتحارية في طهران خلال احتفالات دينية عامة» انتهت أول من أمس. د.ب.أ

Email