«الوكالة الذرية»: إيران ملتزمة بالاتفاق النووي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أمس أن إيران تواصل الامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاق نووي مؤقت مع القوى العالمية الست‭‭ ،‬‬لكنها علقت بشكل مؤقت أعمال تحويل تجعل اليورانيوم العالي التخصيب أقل ملاءمة لاستخدامه في صناعة القنابل النووية.

وقال التقرير الشهري للوكالة إن إيران لا تخصب اليورانيوم لأكثر من التركيز الانشطاري المحدد بـ5 % أي بنسبة أدنى كثيراً من 90 % التي تحتاج إليها لصنع أسلحة نووية. مشيراً إلى أنها لم تحقق أي تقدم آخر في نشاطاتها بمنشأتين للتخصيب ومفاعل للماء الثقيل تحت الإنشاء.

وأضاف أن إيران أوقفت في 25 من نوفمبر الماضي بشكل مؤقت عمليات التحويل وتصنيع الوقود استعداداً لعمليات التحقق من المخزون الذي تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المنشأة والذي جرى معظمه في الفترة بين 14 و16 من ديسمبر الجاري.

وتعني هذه العبارة حسب وكالة «رويترز» أنه من المتوقع أن تستأنف إيران قريباً عملية التحويل. وقال مصدر دبلوماسي مقيم في فيينا: إنه لا يرى مشكلة في ذلك. وبموجب الاتفاق المؤقت الذي أبرم في العام الماضي بين إيران والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين أوقفت إيران جميع نشاطاتها النووية الحساسة واتخذت خطوات أخرى في مقابل تخفيف بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

 وجاء تمديد الاتفاق المؤقت حتى يونيو 2015 بعد فشل إيران والقوى الست للمرة الثانية في الوفاء بمهلة طوعية لحل النزاع النووي المستمر منذ 12 عاماً. وقالت فرنسا وبريطانيا أول من أمس إن إيران لم تظهر ما يكفي من المرونة في المحادثات النووية.

بدورهم، قال مسؤولون غربيون إن إيران لم تقدم تنازلاً بشأن نقاط عالقة رئيسية بينها حجم ومدى برنامجها المستقبلي لتخصيب اليورانيوم وسرعة إنهاء العقوبات. وبموجب تمديد الاتفاق المؤقت ستستمر إيران في تحويل أكسيد اليورانيوم إلى وقود للمفاعلات وهي عملية تستهدف تقليل صلاحية المادة لأي محاولة لتصنيع أسلحة نووية. وتنفي إيران سعيها وراء مثل هذا الهدف.

Email