اجتماع لبحث «نووي إيران» الشهر المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تجتمع إيران والدول الست الكبرى في يناير المقبل، لإجراء محادثات إضافية حول الملف النووي الإيراني، حسب ما أكد مسؤول إيراني في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني أمس، بعد ثلاثة أيام من المفاوضات المفيدة في جنيف. ونظراً لعدم التوصل إلى حل كامل ونهائي لملف البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل في فيينا الشهر الماضي، مددت إيران والدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة، وألمانيا) مهلة اتفاق تمهيدي أبرم في نوفمبر 2013، ومفاوضاتها حتى الأول من يوليو 2015.

وقال نائب وزير الخارجية كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي عباس عراقجي: أجرينا اجتماعات مكثفة ومفيدة، وتمت مراجعة جميع النقاط. سيعقد اجتماع جديد في أقل من شهر. وسيعقد الاجتماع المقبل، الذي لم يحدد مكانه وموعده بعد، على مستوى نواب الوزراء أو المديرين السياسيين. وأضاف عراقجي: إن حضور وزراء الخارجية ليس مقرراً.

ووصل الوفد الإيراني إلى جنيف الاثنين حيث أمضى 13 ساعة في محادثات ثنائية مع المفاوضين الأميركيين وساعتين مع الفرنسيين قبل جلسة عامة لوفود إيران ودول «5+1» استغرقت ساعتين أول من أمس.

طهران تجري مناورات عسكرية 25 الجاري

أعلن قائد السلاح البحري الإيراني أمس، أن بلاده ستجري في آخر ديسمبر الجاري مناورات عسكرية واسعة تمتد حتى خليج عدن. وقال الأميرال حبيب الله سياري، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية (ارنا)، إن المناورات التي أطلق عليها «محمد رسول الله» ستجرى من 25 إلى 31 ديسمبر من مضيق هرمز إلى خط العرض الشمالي 10، أي إلى ما أبعد من خليج عدن. وتشمل منطقة المناورات قسماً كبيراً من إقليمي سيستان-بالوشيستان وهرمزكان (جنوب شرق).

وأضاف: أن قدرة إيران الباليستية ستعرض خلال هذه التدريبات مع إطلاق صواريخ من مختلف الأنواع واستخدام نماذج عدة من الطائرات من دون طيار. وطلب من القوات الأجنبية مغادرة المنطقة خلال التدريبات لتفادي أية حوادث، مشدداً في الوقت نفسه على أن تلك المناورات لا تمثل أي تهديد للقوات الأجنبية الموجودة في الخليج العربي، في إشارة إلى الأسطول الخامس الأميركي. وتمتد التدريبات التي تشارك فيها القوات الجوية على مساحة 2.2 مليون متر مربع. وهي المرة الأولى التي تعلن فيها إيران عن مناورات بعيدة إلى هذا الحد عن حدودها.

Email