العقوبات تكلّف روسيا 32 مليار يورو سنوياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن وزير المالية الروسي أنتون سيلوانوف أمس أن روسيا ستخسر 32 مليار يورو سنوياً تقريباً، بسبب العقوبات الغربية المفروضة عليها، و80 مليار يورو تقريباً، بسبب تراجع أسعار النفط.

وقال سيلوانوف: «نخسر قرابة 40 مليار دولار (32 مليار يورو) سنوياً بسبب العقوبات الجيوسياسية، ويمكن أن نخسر بين 90 و100 مليار دولار (72 إلى 80 مليار يورو) سنوياً، بسبب تراجع أسعار النفط بنسبة 30 في المئة». وتخضع روسيا منذ الربيع لعقوبات فرضها عليها الغرب بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية، حملت اقتصادها إلى شفير الانكماش، وأدت إلى انهيار عملتها الروبل التي خسرت قرابة ثلث قيمها إزاء اليورو.

وتأثر الاقتصاد الروسي الذي تشكّل العائدات النفطية أكثر من نصف موارده إلى حد كبير، بتراجع أسعار النفط، مع تدني سعر البرميل إلى ما دون 80 دولاراً في لندن الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ أربع سنوات، ما أحدث صدمة فعلية في الأسواق المالية الروسية.

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت الغرب بمحاولة «تغيير النظام» في روسيا عبر العقوبات والسعي لتدمير الاقتصاد وإثارة احتجاجات.

وفي كييف، قال ناطق باسم الجيش الأوكراني إن ثلاثة من جنود الجيش قتلوا وأصيب 12 مدنياً بجروح خلال الساعات الماضية، في معارك مع انفصاليين مؤيدين لروسيا في شرقي أوكرانيا، برغم سريان اتفاق لوقف إطلاق النار منذ أوائل سبتمبر الماضي الذي شهد مقتل 150 جندياً أوكرانياً. فيما قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إن ليتوانيا ستزود الجيش الأوكراني بإمدادات عسكرية، لمساعدته على قتال الانفصاليين الموالين لروسيا شرقي البلاد.

Email