قرقاش يحذر من استهداف الإرهاب للشباب

بريطانيا تواجه أكبر خطر على أمنها و"سكتلنديارد" أحبطت 5 مؤامرات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية أن المملكة المتحدة تواجه أكبر خطر إرهابي على أمنها منذ هجمات 11 سبتمبر 2001، حيث أحبطت الشرطة البريطانية «سكتلنديارد» نحو أربع إلى خمس مؤامرات إرهابية خلال العام الجاري، مقابل ما معدله مؤامرة واحدة فقط خلال السنوات السابقة، فيما قال معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «تيريزا ماي، وزيرة الداخلية البريطانية، تنذر بأن خطر الإرهاب على بلادها هو الأعلى تاريخياً، فماذا نقول نحن أهل هذه المنطقة المكتوين بهذا الخطر؟». وأضاف إن «40 ألف مداخلة إرهابية تم حذفها من الانترنت في بريطانيا، كم هو عدد المداخلات المحرضة والإرهابية باللغة العربية على الشبكة تصطاد شبابنا؟».

وقالت وزيرة الداخلية تيريزا ماي إن الحكومة ستسن تشريعاً جديداً لمكافحة الإرهاب غداً الأربعاء في محاولة للتصدي لمجموعة من التهديدات لاسيما من البريطانيين العائدين من القتال في سوريا والعراق إلى جانب المتشددين. وأضافت أن بلادها تواجه أكبر خطر إرهابي على أمنها في اي وقت سواء منذ هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة أو قبلها.

وأعلنت تيريزا عن اجراءات جديدة لمحاربة التطرف والإرهاب تتضمن منع شركات التأمين من تغطية كلفة الفدى التي تدفع لإطلاق سراح المخطوفين.

وذكرت ان القانون الجديد سيمنح الحكومة الحق في سحب جوازات سفر البريطانيين المشتبه بهم الذين يغادرون البلاد ما سيمنعهم من العودة الا بموجب الشروط التي تفرضها الحكومة.

في الأثناء، قال قائد شرطة سكتلنديارد برنار هوغن هو، في سياق حملة توعية للرأي العام، إنه «خلال السنوات الأخيرة كان المعدل مؤامرة في السنة، أما خلال العام الحالي فارتفع العدد إلى أربع أو خمس مؤامرات». وأضاف: «لاحظنا تغييراً في عدد وخطورة المؤامرات»، معرباً عن «مخاوف متزايدة» من الذين ينفذون أعمالاً إرهابية دون الارتباط بأي تنظيم.

Email