بوتين يتهم الغرب بـ»النفاق« ويلمح لترشحه في 2018

ت + ت - الحجم الطبيعي

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب بـ«النفاق» في العلاقة تجاه روسيا، على خلفية النزاع القائم بسبب الأزمة الأوكرانية. فيما نفى أن تكون موسكو معزولة على الساحة الدولية بسبب أزمة أوكرانيا، وقال إن الاقتصاد الروسي لن يتأثر جراء العقوبات الغربية وتراجع أسعار النفط وهبوط الروبل الروسي.

وقال بوتين في حوار مع وكالة «ايتار تاس»الروسية تم نشره أمس إن الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي لن يقبلا موسكو كشريك لهما إلا إذا اتسمت موسكو بالتساهل. وأضاف الرئيس الروسي: «إذا أخذت روسيا الحق في حماية مصالحها، ستتغير العلاقة على الفور».

ونفى ان تكون بلاده معزولة عن العالم، وقال «نفهم مدى فداحة الستار الحديدي بالنسبة لنا.. لن نمضي على هذا الدرب في كل الأحوال ولن يبني أحد جدارا حولنا. هذا مستحيل».

وأثرت العقوبات على اقتصاد روسيا الذي يعاني من المتاعب وتسببت في انخفاض الروبل وزادت الضغوط جراء الانخفاض الحاد في سعر النفط وهو أحد أهم الصادرات الروسية. وقال بوتين «إذا ما تراجع سعر الطاقة عمدا فإن ذلك سيؤثر أيضا على من يقفون وراء ذلك»، وتابع «ليس من المؤكد أن تكون للعقوبات والانخفاض الحاد في سعر النفط وهبوط الروبل آثار سلبية أو عواقب كارثية علينا نحن فقط. لن يحدث مثل هذا الأمر».

وربط بوتين انخفاض سعر النفط بزيادة انتاج الولايات المتحدة من النفط والغاز الصخري وارتفاع انتاج ليبيا والسعودية والعراق.

وعلى جانب آخر لم يستبعد بوتين في حواره مع الوكالة الترشح في الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في روسيا عام 2018. وقال الرئيس الروسي: «نعم، من الممكن أن اترشح لفترة رئاسية أخرى»، مشيرا إلى أن «الدستور يسمح له بذلك، ولكنه لم يتخذ قرارا نهائيا بهذا الشأن حتى الآن».

Email