أوباما يمدد المهمة القتالية للقوات الأميركية في أفغانستان

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أمس أن الرئيس باراك اوباما مدد الدور القتالي للقوات الأميركية في أفغانستان لعام آخر في أمر سري وقعه في الأسابيع الماضية.

وذكرت «نيويورك تايمز» أن اوباما وقع امراً يقضي بالسماح للقوات الأميركية بمواصلة المهمات ضد طالبان خلال العام 2015. ويسمح الأمر الجديد بدعم جوي من قبل الطائرات والقاذفات والطائرات المسيرة الأميركية. وأفادت الصحيفة ان مستشارين مدنيين احتجوا على تمديد المهمة في 2015، مشيرين الى ان ذلك يعرض حياة أميركيين للخطر في المعركة ضد «طالبان»، وأوصوا بالتركيز على مكافحة تنظيم القاعدة فقط. وصرح مسؤول أميركي للصحيفة: «هناك مدرسة تريد مهمة محدودة جدا تركز على تنظيم القاعدة وحده». وأضاف: «لكن العسكريين حصلوا على ما كانوا يريدونه».

وقال: «لن نستهدف مقاتلين لمجرد انهم أعضاء في طالبان». وأضاف ان «بعض أعضاء طالبان يهددون بشكل مباشر الولايات المتحدة وقوات التحالف في أفغانستان او يقدمون دعما مباشرا الى القاعدة وسنتخذ الإجراءات اللازمة ليبقى الأميركيون آمنين». وأفادت «نيويورك تايمز» ان الرئيس الأفغاني الجديد اشرف غني «بدا اكثر انفتاحا لقبول مهمة عسكرية أميركية أوسع، مما كان الرئيس السابق حامد قرضاي».

وكان اوباما اعلن ان العمليات القتالية لحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان ستنتهي في أواخر العام الجاري. وكان يفترض ان تتركز مهمة الحلف اعتبارا من الأول من يناير بوجود 9800 جندي أميركي وحوالى ثلاثة آلاف آخرين من المانيا وايطاليا ودول اخرى، على دعم القوات الأفغانية في التصدي لحركة طالبان بالتزامن مع عمليات أميركية لمكافحة الإرهاب.

Email