ظهور انفلونزا الطيور في ثالث مزرعة بهولندا

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت الحكومة الهولندية إن انتشار انفلونزا الطيور انتقل الى مزرعة ثالثة في هولندا مما دفع إلى عمليات فحص في عشرات المزارع الاخرى في البلاد التي تعد مصدراً رئيسياً للبيض والدواجن.

وقالت وزارة الاقتصاد في خطاب الى البرلمان إن الاصابة الاخيرة اكتشفت في مزرعة للدواجن في بلدة كامبرفين بشمال البلاد تبعد اكثر من 100 كيلومتر عن المزرعتين الأخريين اللتين ظهر بهما المرض في الاسبوع الماضي.

واعدمت كل الطيور الموجودة بالمزرعة والبالغ عددها 10 الاف واقيمت منطقة حظر تبلغ 10 كيلومترات. وتعين اجراء فحص في 32 مزرعة مجاورة.

واعلنت ثلاث من بين 12 منطقة في هولندا حتى الآن عن ظهور هذا المرض الذي يفتك بالدواجن.

وتم اعدام حتى الان اجمالي 203 ألاف دجاجة وأدى عزل فرض على المستوى الوطني على جميع عمليات نقل الدجاج والبيض ومنتجات الدواجن الى شلل في صناعة توظف عشرات الالاف من العمال.

وينتج نحو 2000 مشروع في هولندا تتضمن أكثر من 100 مليون دجاجة، أكثر من 10 مليارات بيضة سنويا ويتجه منها اكثر من 6 مليارات بيضة سنويا الى التصدير.

وهناك اثنتان من بين الاصابات الثلاث في هولندا من سلالة "اتش 5 ان 8" من هذا المرض الذي اكتشف ايضا في مزارع في المانيا وبريطانيا في الاسابيع الاخيرة.

ولم تكتشف سلالة "اتش 5 إن 8" مطلقا بين البشر لكنها أدت الى اعدام ملايين من طيور المزارع في آسيا وخاصة في كوريا الجنوبية بعد انتشار المرض في وقت سابق من هذا العام.

وتعد هولندا التي يقل عدد سكانها عن 17 مليونا ثاني اكبر مصدر في العالم للمنتجات الزراعية بعد الولايات المتحدة حيث باعت سلعا زراعية بقيمة 79 مليار يورو (99 مليار دولار) الى الخارج في العام الماضي.
 

Email