أوباما يعرض إجراءات بشأن ملف الهجرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

عرض الرئيس الاميركي باراك اوباما سلسلة اجراءات بشأن الهجرة ستؤدي الى تسوية اوضاع مؤقتة لقسم من المقيمين بشكل غير شرعي في الولايات المتحدة والبالغ عددهم 11 مليون شخص، في ما يعتبره خصومه الجمهوريون استغلالا للسلطة.

وقال اوباما في شريط فيديو: «كل الناس متفقون على القول ان نظام الهجرة لدينا لم يعد يعمل بشكل صحيح. للاسف ان واشنطن تركت الوضع يتفاقم منذ فترة طويلة». واضاف: «ما سأقدمه هو ما يمكنني فعله بصفتي رئيس لكي يعمل النظام بشكل افضل مع مواصلة العمل مع الكونغرس عبر تشجيعه على التصويت على قانون يعالج المشكلة بمجملها». ومن بين الاجراءات المطروحة منح اهالي الاولاد الذين يحملون الجنسية الاميركية او اقامة دائمة اوراقا تتيح لهم العمل بشكل شرعي وتحميهم من الطرد. وبالاجمال، فان الاجراء الرئاسي يمكن ان يشمل ثلاثة الى خمسة ملايين شخص.

وفي 2012 وضع اوباما برنامجا يقدم تصريحات اقامة مؤقتة للقاصرين الذين وصلوا الى الاراضي الاميركية قبل سن 16 عاما. وحصل حوالي 600 الف مقيم غير شرعي على تصريحات عمل قابلة للتجديد كل عامين من خلال هذا البرنامج.

وقال نائب رئيس الجمهوريين في مجلس الشيوخ جون كورنين ان القرار «غير دستوري وغير شرعي». وندد السناتور تيد كروز المعارض البارز للرئيس الاميركي بـ«املاءات» أوباما. وكان اوباما رفض في السابق اصدار مرسوم بشأن اصلاح الهجرة.

Email