موسكو تدعو كييف إلى حوار مع الانفصاليين

اتفاق مؤقت لأزمة الغاز الروسي

أثناء توقيع الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي اي.بي.ايه

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصلت أوكرانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي في بروكسل إلى اتفاق مؤقت للخلاف حول تسليم الغاز الروسي يضمن إمدادات كييف وكذلك أوروبا قبل فصل الشتاء، في وقتٍ دعت موسكو القيادة الأوكرانية إلى حوار مع الانفصاليين، بينما طلب الأوروبيون من الكرملين عدم الاعتراف بنتائج انتخاباتهم المرتقبة.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو في مؤتمر صحافي إن الاتفاق جاء ثمرة لروح المسؤولية السياسة ومنطق التعاون والحس الاقتصادي السليم. وأضاف: هذه لحظة مهمة لأمننا في مجال الطاقة، موضحاً أنه ليس هناك أي سبب ليشعر الناس بالبرد هذا الشتاء في أوروبا، التي يمر الجزء الأكبر من وارداتها من الغاز الروسي عبر أوكرانيا.

وبعد يومين من المفاوضات الشاقة، وقع الاتفاق وزيرا الطاقة الروسي الكسندر نوفاك والأوكراني يوري برودان والمفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غونتر اوتينغر. واستتبع الاتفاق بملحق وقع عليه بالأحرف الأولى رئيس مجموعة الغاز الروسية «غازبروم» اليكسي ميلر ورئيس مجموعة الغاز الأوكرانية «نفتوغاز» اندري كوبوليف.

ويتعلق الاتفاق بتسوية متأخرات يفترض أن تسددها أوكرانيا وطرق دفع ثمن شحنات الغاز حتى مارس 2015. وسيتم تسديد يبلغ 3,1 مليارات دولار على دفعتين، الأولى تبلغ 1,45 مليار تدفع فوراً والثانية وقيمتها 1,65 مليار دولار ويفترض ان يتم تسديدها قبل نهاية العام.

 ويقدر الروس المتأخرات بـ5,3 مليارات دولار لكنهم وافقوا على اللجوء إلى هيئة تحكيم للبت في مسألة الـ2,2 مليار المتبقية. والنقطة الحاسمة في الاتفاق هي تحديد سعر الغاز طوال فترة الاتفاق المرحلي وهو 385 دولاراً على الأقل لكل ألف متر مكعب. وسيدفع المبلغ سلفاً لكل شهر.

حوار وانتخابات

سياسياً، دعا الكرملين سلطات كييف والانفصاليين المقربين من موسكو في شرق أوكرانيا والذين ينظمون غداً انتخابات تشريعية ورئاسية إلى بدء حوار جدّي. وأفاد الكرملين في بيان: «تؤيد روسيا بدء حوار جدّي بين الحكومة الأوكرانية المركزية وممثلي منطقتي دونيتسك ولوغانسك الأمر الذي سيتيح تحقيق الاستقرار العام للوضع».

بالتوازي، دعت ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا الكرملين إلى عدم الاعتراف بالانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستنظم غداً في لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين في شرق أوكرانيا. وأكدت الرئاسة الأوكرانية في بيان أن البلدان الثلاثة عبرت عن هذا الموقف خلال اتصال هاتفي بين المستشارة أنغيلا ميركل والرؤساء الفرنسي فرنسوا هولاند والأوكراني بترو بوروشنكو والروسي فلاديمير بوتين.

Email