مقتل 7 جنود أوكرانيين

لا اتفاق بين موسكو وكييف حول عقود الغاز

أوكرانية أمام منزل مدمر بفعل القصف في قرية كارلوفكا قرب دونيتسك إي بي إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

استؤنفت أمس المفاوضات التي بدأت أول من أمس، في بروكسل بين أوكرانيا وروسيا حول ملف الغاز مع استمرار عجز القادة الأوكرانيين عن تسديد ديون كييف المستحقة، ما يشكل مأزقاً يزيد التوتر بين الاتحاد الأوروبي وموسكو، في وقت قتل سبعة جنود خلال اشتباكات مع الانفصاليين الموالين لروسيا شرق البلاد.

وأكد الناطق باسم شركة الغاز الروسية العملاقة «غازبروم» سيرغي كوبريانوف ان الوفد الروسي قرر العودة إلى بروكسل لاستئناف المفاوضات حول عقود الغاز مع أوكرانيا. وأضاف: ننتظر ان تتوصل أوكرانيا والمفوضية الأوروبية إلى اتفاق حول تمويل ديون الغاز الأوكرانية الذي كان شرطاً لاستئناف المفاوضات.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان ان رئيسها جوزيه مانويل باروزو دعا كافة الأطراف إلى انجاز المفاوضات بغية تأمين امداد أوكرانيا بالغاز المتوقف بشكل موثوق وعلى اساس سعر السوق.

وأضاف البيان ان باروزو تحدث مرات عدة الأربعاء الماضي مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو اثناء المحادثات الثلاثية حول الغاز في بروكسل. واكد على ان اتفاقاً بات بمتناول اليد على اساس مقترحات المفوضية الأوروبية.

لكن رئيس مجلس ادارة مجموعة «غازبروم» العملاقة الكسي ميلر حذر من جهته ان المفاوضات لن تستأنف الا في حال التوصل إلى اتفاق بين كييف والاتحاد الأوروبي بشأن التمويل.

وأوضح مصدر دبلوماسي انه تم التوصل إلى اتفاق بشأن السعر والإطار العام للعقد، لكن توقيعه يرتهن بالدعم المالي للاتحاد الأوروبي لأوكرانيا للسماح للمجموعة الأوكرانية «نفتوغاز» بتسديد جزء من متأخراتها لغازبروم ودفع ثمن اي طلبية جديدة مسبقاً، على ما قال مصدر آخر.

في سياق آخر، بحث الرئيس الأوكراني ورئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو إمكانات مشاركة حزبها «الوطن» في تشكيل ائتلاف حكومي جديد. وأكد حزب الوطن أن «المباحثات كانت بناءة».

ميدانياً، اعلنت السلطات الأوكرانية أمس، ان سبعة عسكريين ومدنياً قتلوا في شرق البلاد في اليوم الأكثر دموية منذ منتصف اكتوبر.

وقال الناطق العسكري اندري ليسنكو: خلال الساعات الـ24 الأخيرة خسرنا سبعة من جنودنا فيما اصيب 11 آخرون بجروح. وقتل مدني جراء عمليات القصف التي استهدفت قرية نوفوتوشكيفسكي في منطقة لوغانسك، كما اعلن حاكم المنطقة الموالي لأوكرانيا.

Email