توقعات باتفاق نووي إيراني قبل المهلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس، أن التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني وارد بنسبة 50 % مع نهاية المهلة المحددة في الشهر المقبل، فيما أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بوروجردي، أن بلاده تشترط للتوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي أن ترفع كل العقوبات المفروضة عليها وبصورة فورية.

وقالت رايس في منتدى «أفكار واشنطن» الليلة قبل الماضية: إن ذلك الاحتمال إذا تحقق مع نهاية المهلة في الرابع والعشرين من نوفمبر المقبل سيكون إنجازاً كبيراً جداً يحقق الأمن للجميع. موضحة أنه على الرغم من استمرار تزعزع العلاقات الأميركية - الإيرانية فإن الإدارة الأميركية حققت تقدماً كبيراً لتسويتها العام الماضي.

ولفتت رايس إلى أن المفاوضات النووية بين إيران ودول مجموعة 5 1 أدت إلى تنفيذ اتفاق مؤقت اوقف تطور البرنامج النووي الايراني وسيساهم في التوصل إلى اتفاق شامل للقضاء على أي احتمال لتطوير ايران لأي سلاح نووي. من جانبه أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الايراني أن بلاده تشترط للتوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي ان ترفع كل العقوبات المفروضة عليها وبصورة فورية.

وقال خلال مؤتمر صحافي في باريس التي يزورها حالياً: إن الولايات المتحدة تتوقع منا أن نوافق على أن ترفع عنا العقوبات تدريجياً ولكن بالنسبة إلينا هذا غير مقبول.

Email