طائرات حربية روسية تخرق أجواء أوروبا

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفذ سلاح الجو الروسي مناورة واسعة النطاق على نحو غير مألوف في المجال الجوي الأوروبي يحتمل أن بعضها شمل الطيران فوق محطات نووية فرنسية، في حلقة جديدة ولكن غير مسبوقة في مسلسل توتر العلاقات مع الغرب.

وكشف حلف «ناتو» أنه تم رصد الكثير من القاذفات الجوية بعيدة المدى وغيرها من الطائرات الحربية الروسية فوق بحر الشمال وبحر الشرق في أوروبا ومناورات أخرى فوق البحر الأسود. وعمدت الطائرات الروسية إلى إيقاف أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها التي تساعد على إرسال المعلومات المهمة المتعلقة بالطائرة كهويتها ونوعها للمراقبين الجويين. وتم رصد ثماني طائرات فوق بحر الشمال وبحر الشرق وأربع فوق البحر الأسود، بينما رصد الحلف سبع طائرات فوق بحر الشرق الثلاثاء الماضي.

ووصلت الطائرات الروسية إلى المجال الجوي البريطاني وفوق المحيط الأطلسي غربي البرتغال. بالتوازي، ذكرت مجموعة الطاقة الفرنسية كهرباء فرنسا «او دي اف» أن طائرات من دون طيار حلقت خلال أكتوبر الجاري فوق سبع محطات نووية فرنسية.

وذكرت المجموعة أن «طائرة تشبه طائرة مسيّرة» رصدت للمرة الأولى في الخامس من أكتوبر فوق محطة كري مالفيل التي يجري تفكيكها شرق البلاد. أما الطائرات الأخرى، فحلّقت فوق محطات موزعة في أنحاء البلاد. وفيما أشارت أصابع اتهام إلى منظمة السلام الأخضر المدافعة عن البيئة، لم يستبعد محللون دوراً روسياً في الأمر.

Email