إعصار «غونزالو» يضرب 3 دول أوروبية

أمواج تتكسر على شاطئ انجلترا بسبب إعصار غونزالو أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استعدت ألمانيا والنمسا وسويسرا لوقوع فيضانات وتساقط كثيف للثلوج بعدما تسبّبت المرحلة الأخيرة من الإعصار «غونزالو» في ضرر كبير بعد منتصف ليل أمس. وقالت السلطات الألمانية، إنّ «العاصفة أطاحت بأسطح المنازل وعرقلت حركة المرور في جنوب البلاد».

وفي الولايتين الألمانيتين بادن فورتمبرج وبافاريا، قالت شركة السكك الحديدية «دويتشه بان»، إنّه تمّ «إغلاق 23 خطا من خطوط السكك الحديدية بعدما سقطت الأشجار على القضبان».

وقال مسؤول في بافاريا إنّه «تحتّم إجلاء عدة مئات من اللاجئين من خيامهم المتضررة في نورمبرج». وقالت ناطقة باسم وكالة حركة الملاحة الاتحادية، إنّ «العاصفة يمكن أن تسبّب فيضانات في ساحل بحر الشمال في وقت لاحق». ولم يتم الإبلاغ عن حدوث خسائر بشرية بعد عاصفة منتصف الليل التي اجتاحت سويسرا والنمسا أيضا، لتحوّل طقس الخريف المعتدل إلى بداية مبكرة للشتاء.

وبلغت سرعة الرياح ما يصل إلى 185 كيلومترا في الساعة في جنوب جبال الالب السويسرية، حيث تسبّبت في حوادث مرورية وإغلاق الطرق السريعة. وانقطعت الكهرباء عن نحو 30 ألف منزل في النمسا لعدة ساعات في إقليم تيرول بسبب الضرر الذي لحق بخطوط الكهرباء.

وتوقّع خبراء الأرصاد الجوية في النمسا تساقط ما يصل إلى متر من الثلوج مجدّدا في الجبال حتى يوم غدٍ الجمعة. وضرب إعصار «غونزالو» بريطانيا أول من أمس، إذ أدى إلى إنقلاب السيارات وتأجيل مواعيد العبارات وإلغاء نحو 10 في المائة من الرحلات في مطار هيثرو بلندن.

وبعد التشكّل واستجماع القوة في منطقة الكاريبي أوائل الأسبوع الجاري، ضربت العاصفة بيرمودا وأجزاء من الأقاليم الساحلية الكندية فيما تحرّكت نحو الشمال عبر المحيط الأطلنطي.

Email