الجيش الألماني يبدأ تدريب المتطوعين لمواجهة الوباء

الصحة العالمية تعلن خلو نيجيريا من «إيبولا»

مسؤولون نيجيريون يشاركون في حملة توعوية لطلاب المدارس في العاصمة أبوجاإي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس خلو نيجيريا، البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان في افريقيا، رسميا من «ايبولا»، بينما يبحث وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ تعزيز اجراءات وقف انتشار الحمى النزفية، تزامنا مع بدء الجيش الألماني تدريب المتطوعين لمواجهة الوباء.

واعلنت المنظمة خلو نيجيريا رسميا من اي اصابات مؤكدة بالمرض، ذلك بعد مرور 42 يوما من آخر إصابة، او فترتي حضانة من 21 يوما.

وقال ممثل المنظمة روي غاما فاز، في مؤتمر صحافي في ابوجا، «لقد اوقف (انتشار) الوباء في نيجيريا، وهذا نجاح هائل يظهر للعالم كله ان بالإمكان وقف تقدم ايبولا».

الا ان الرد السريع للسلطات ونشر طواقم لمراقبة كل الأشخاص الذين كانوا على اتصال مع مصابين كانت عوامل حاسمة لوقف العدوى. واحصي ما مجمله 20 حالة اصابة من بينها ثمان ادت الى الوفاة من اصل 170 مليون نسمة هو اجمالي عدد السكان.

اجتماع أوروبي

وفي لوكسمبورغ، بحث الوزراء الأوروبيون إمكانية ارسال بعثة مدنية لمساعدة هذه الدول الإفريقية الثلاث، بينما اشار دبلوماسيون الى «نقطة تحول» في الأزمة.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون ان ايبولا «مشكلة خطيرة علينا ان لا نقلل من تقديرها. هذه المشكلة لن تبقى محصورة في جزء واحد من العالم».

وقال دبلوماسي اوروبي انه «تحد كبير لوقف تقدم المرض ميدانيا».

وكرر وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الدعوة الى مضاعفة المساعدات، محذرا من ان «هذه أزمة صحية كبرى. لم يبق لدينا متسع من الوقت للرد عليها ومنعها من الانتشار خارج اي سيطرة».

ودعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الى تشكيل هيئة «مدنية» تتولى تيسير نقل المساعدات وتدريب المتطوعين وتشكيل فرق من الخبراء الطبيين.

كما اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان الاتحاد الأوروبي سيعين قبل نهاية الأسبوع منسقا اوروبيا لمكافحة الوباء.

تدريب ألماني

وبالتوازي، بدأ الجيش الألماني تدريب المتطوعين الذين يعتزمون السفر إلى المناطق المصابة بالوباء لتقديم المساعدات هناك.

وقال ناطق باسم قاعدة القوات الألمانية في بون إن 15 مشتركا، لاسيما من الأطباء والممرضين وفنيي المعامل، بدأوا دورة تدريبية تستمر لمدة أسبوع في ثكنة بقرية «آبن» بالقرب من مدينة هامبورغ.

Email