مقتل 60 من حرس الحدود الأوكراني شرقي البلاد

لافروف: العلاقات مع واشنطن في الحضيض

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس أن العلاقات الروسية الأميركية «بلغت الحضيض»، بسبب الأزمة الأوكرانية التي اشتعلت جبهتها أمس، بقتل 60 عنصراً من حرس الحدود الأوكراني على يد الانفصاليين الموالين لروسيا، بينما ردت موسكو على العقوبات الغربية بتوسيع حظرها على المنتجات الأوروبية.

وقال وزير الخارجية الروسية، في مؤتمر صحافي أمام المشاركين في «الجامعة المدنية» التي ينظمها الحزب الحاكم «روسيا الموحدة» في موسكو، «نزلنا إلى الحضيض، وآمل حقاً أن يكون هذا الانهيار في مستوى التعاون قد بلغ حده الأدنى»، ولن يسير إلى مزيد من التدهور.

واعتبر لافروف أن فترة تردي العلاقات «ستطول»، مؤكداً أن «مراجعة الأميركيين مكانتهم في العالم ستأخذ وقتاً». وفي مقابلة أدلى بها الأسبوع الماضي لصحيفة صربية، اتهم الرئيس الروسي فلادمير بوتين نظيره الأميركي باراك أوباما باتخاذ موقف «عدائي» تجاه روسيا.

حظر

في سياق آخر، قررت روسيا توسيع حظرها المنتجات الزراعية الغذائية الأوروبية، ليشمل أحشاء الحيوانات والطحين الحيواني والدهون والمنتجات الأخرى المشتقة من الأبقار والخنازير والدواجن، كما قال المتحدث باسم وكالة روسلخوزنادور الروسية البيطرية.

انفجار دونيتسك

في موازاة ذلك، هز انفجار كبير قرب مصنع ذخيرة مدينة دونيتسك الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين في شرقي أوكرانيا، ولم ترد تقارير بسقوط ضحايا، غير أنه هشّم نوافذ على بعد كيلومترات.

وتصاعدت أعمدة دخان إلى الشمال الشرقي من المدينة، وهي معقل الانفصاليين الموالين لروسيا الذين يقاتلون القوات الحكومية.

ونفى ناطق باسم الجيش الأوكراني أن يكون الانفجار سببه قذيفة أطلقتها القوات الحكومية، وقال إن قوات كييف ليس لها أي صلة بالواقعة.

وأعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو عن مقتل 60 جندياً من قوات حرس الحدود الأوكرانية خلال عملية جرت في شرقي البلاد. ونقلت مصادر إعلامية عن بوروشينكو قوله إن 60 جندياً من قوات حرس الحدود، لقوا حتفهم، وضحّوا بالشيء الأكثر قيمة لديهم، حياتهم من أجل الوطن.

Email