أزمة في علاقات ألبانيا وصربيا بسبب حوادث كرة قدم

ت + ت - الحجم الطبيعي

نددت ألبانيا بإحراق علمها خلال مباراة لكرة القدم في صربيا، في اطار سلسلة حوادث اججت التوتر السياسي بين البلدين، اللذين قررا ارجاء الزيارة التاريخية لرئيس الوزراء الألباني ايدي راما الى بلغراد ثلاثة اسابيع.

واعلنت حكومتا صربيا والبانيا الإبقاء على زيارة ايدي راما الى بلغراد والتي ستكون الأولى لرئيس حكومة البانية منذ 68 عاما، لكن ارجاء موعدها بسبب الحوادث التي وقعت خلال مباراة كرة قدم بين فريقي البلدين.

وتحدث رئيسا الحكومة الألبانية ايدي راما والصربية الكسندر فوسيتش هاتفيا مساء أمس واتفقا على ارجاء الزيارة حتى العاشر من الشهر المقبل بدلا من موعدها الذي كان مقررا الأربعاء المقبل، كما اعلنت الحكومتان.

وكانت تيرانا نددت في وقت سابق بإحراق علمها خلال مباراة محلية لكرة القدم في صربيا.

ودعت وزارة الخارجية الألبانية السلطات الصربية على احالة مرتكبي هذا العمل الى القضاء، ودعت «السياسيين الصرب الى النأي بأنفسهم عن هذه الأعمال التي تؤذي مستقبل البلقان واستقراره».

ووقع الحادث خلال مباراة بين فريقين صربيين أول من امس حين قام احدهما بالتقاط صور فيما كان مشجعو الفريق يحرقون علما البانيا.

ووقعت اعمال شغب خلال مباراة كرة قدم بين صربيا والبانيا في 14 من الشهر الجاري مما ادى الى وقفها.

واوقفت مباراة التأهل لبطولة اوروبا لكرة القدم 2016 بين صربيا والبانيا مساء الثلاثاء في بلغراد، بعد تحليق طائرة بدون طيار فوق الملعب علق فيها علم يجسد خارطة «البانيا الكبرى»، وهو مشروع قومي يرمي الى ضم الجاليات الألبانية كافة في البلقان في دولة واحدة.

واثار العلم الذي يمثل المطالبة بـ«البانيا اثنية» ورمزها النسر الأسود ذي الرأسين على خلفية حمراء، غضبا عارما لدى المشجعين الصرب، الذين رمى بعضهم قنابل دخانية ومقذوفات اخرى على ارض الملعب.

واعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم انه فتح تحقيقا رسميا يشمل صربيا والبانيا بعد اعمال العنف هذه.

Email