قتلى «هدهد» إلى 41 شخصاً في الهند

الإعصار «غونزالو» يضرب جزيرة برمودا

رجال ونساء يراقبون اقتراب الإعصار «غونزالو» من شواطئ جزيرة برمودا رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضرب الإعصار «غونزالو» جزيرة برمودا، حيث بلغت سرعته 185 كيلومتراً في الساعة مما أدى إلى ارتفاع الأمواج نحو 10 أمتار، إضافة الى انقطاع الكهرباء في أغلب المناطق، فيما ارتفع عدد القتلى بسبب الإعصار «هدهد»، الذي ضرب الساحل الشرقي للهند إلى 41 شخصاً.

وقال المركز القومي الأميركي للأعاصير في ميامي بولاية فلوريدا إن العاصفة وهي من الفئة الثالثة ضعفت قليلاً من رياح بلغت سرعتها 205 كيلومترات في الساعة قبل الوصول إلى جزيرة برمودا التابعة لبريطانيا والواقعة في المحيط الأطلسي بأميركا الشمالية. ووصف المركز العاصفة بأنها خطيرة ومهددة للحياة، وأمر الناس بالبقاء داخل منازلهم بعيداً عن الشوارع.

وقطعت الكهرباء عن 80 في المئة من شبكة الكهرباء في برمودا بسبب الإعصار «غونزالو»، وذلك حسبما ذكرت شركة إلكتريك لايت، وهي شركة الكهرباء الوحيدة في برمودا.

مدينة أشباح

ومنذ صباح أمس تحولت عاصمة الجزيرة هاميلتون إلى مدينة أشباح، حيث المدارس والمتاجر والإدارات العامة مغلقة، فيما عمد كثير من السكان إلى إغلاق نوافذهم بألواح خشبية وتدعيم أبواب منازلهم بأكياس من الرمال.

إلى ذلك، ارتفع عدد القتلى بسبب الإعصار «هدهد» الذي ضرب الساحل الشرقي للهند الأسبوع الماضي إلى 41 شخصاً، فيما تكافح السلطات لإعادة الكهرباء والنقل والاتصالات وإيواء 150 ألف شخص اضطروا لترك بيوتهم.

وضرب الإعصار«هدهد» ساحل ولايتي أندرا براديش وأوديشا ودمر عشرات الآلاف من المنازل المبنية من الطين والقش وسوى مزارع أرز وموز وقصب بالأرض.

وقال مدير إدارة التعامل مع الكوارث بولاية أندرا براديش أ.ر. سوكومار «أعيدت الكهرباء في نحو ستين بالمئة من المناطق المنكوبة. وخلال الأيام الثلاثة أو الأربعة المقبلة نتوقع إعادتها في كل المناطق».

وتسبب ذيل الإعصار في عواصف ثلجية مفاجئة وعنيفة شمالاً في نيبال، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 30 شخصاً على الأقل في منطقة انابورنا بجبال الهيمالايا، وهي مقصد مشهور للسياح الأجانب الذين يرغبون في المغامرة.

Email