المتمردون يسحبون مدفعيتهم من الجبهة شرق أوكرانيا

روسيا تجري أكبر مناورات في تاريخها

جنديان أوكرانيان فوق دبابة قرب بلدة دبالتسيف في منطقة دونيتسك أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس أن منارات عسكرية تجريها موسكو في منطقة الشرق الأقصى هي الأكبر في تاريخ البلاد، فيما أعلن المتمردون الموالون لروسيا سحب مدفعيتهم من خطــــوط الجبهــــة في شرق اوكرانيا بموجب خطة السلام.

وكشف شويغو، في تصريح نقلته «ايتارتاس» الروسية للأنباء، النقاب عن أن 155 ألف عسكري روسي وثمانية آلاف مدفعية ومعدات ثقيلة أخرى و4 آلاف عربة مدرعة و632 طائرة حربية و84 باخرة حربية تشارك في المناورات الحربية الدائرة في الشرق الاقصى الروسي.

وأكد الوزير الروسي ان المناورات، التي ستستمر حتى غد الخميس، أظهرت قدرا عاليا من الاعداد القتالي والتنسيق بين المجموعات العسكرية، لكنها «أظهرت كذلك بعض أوجه القصور التي يجب تفاديها». وأوضح أن المناورات أظهرت كذلك زيادة قوة النيران والدقة في التصويب الذي تم تحقيقه في القوات المسلحة بسبب حصولها على نماذج جديدة من الأسلحة والمعدات العصرية.

في موازاة ذلك، أعلن المتمردون الموالون لروسيا البدء بسحب مدفعيتهم من خطوط الجبهة في شرق أوكرانيا بموجب خطة سلام موقعة مع كييف تهدف الى إنهاء النزاع المستمر منذ خمسة أشهر.

لكن شهود عيان أشاروا إلى معـــــارك بين المقاتلين الانفصاليين والقوات الاوكرانية في محيط مطار دونيتسك، معقل المتمردين الموالين لروسيا ما يدل على ان الهدنة لا تزال هشة.

وصرح «رئيس وزراء» جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد الكسندر زخارتشنكو ان المقاتلين سحبوا مدفعيتهم بعد خطوات مماثلة قامت بها القوات الاوكرانية بموجب مذكرة جديدة لوقف اطلاق النار وقعت السبت في مينسك. لافتا إلى أن الانفصاليين سينظمون انتخابات رئاســية وتشريعية في دونيتسك في الثاني من نوفمبر.

Email