مدمرتان صينيتان ترسوان للمرة الأولى في ميناء إيراني

ت + ت - الحجم الطبيعي

رست مدمرتان صينيتان أمس في ميناء بندر عباس الإيراني في زيارة غير مسبوقة تعكس التقارب الجديد بين البلدين، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام الإيرانية.

وهذه الزيارة التي تستمر أربعة أيام هي الأولى التي تقوم بها مدمرة صينية لميناء ايراني فيما تنتشر البحرية الأميركية بكثافة في المنطقة وخصوصاً في البحرين التي تشكل مقر الأسطول الخامس.

وقال الأميرال حسين ازاد المسؤول الكبير في البحرية الإيرانية كما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية إن البحريتين الإيرانية والصينية ستجريان تدريبات على عمليات اسعاف في حال وقوع حوادث بحرية.

وفي الأعوام الأخيرة، كثفت البحرية الإيرانية تحركاتها وخصوصاً لانقاذ السفن التجارية في خليج عدن من هجمات القراصنة. كذلك، ابحرت قطع عسكرية للبحرية الإيرانية إلى آسيا حيث رست في موانئ صينية.

وعززت ايران والصين في الأعوام الأخيرة علاقاتهما التجارية والاقتصادية. وباتت الصين الشريك التجاري الأول لإيران. ويتوقع ان يتجاوز التبادل التجاري هذا العام 45 مليار دولار رغم العقوبات الاقتصادية والمصرفية التي فرضت على ايران على خلفية برنامجها النووي. والصين عضو في مجموعة خمسة زائد واحد التي تضم أيضا الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وتفاوض طهران حالياً أملاً بالتوصل إلى اتفاق نهائي في شأن برنامجها النووي.

Email