«بولو» تهدد منتجع لوس كابوس المكسيكي

«فانـغ وونـغ» يخـلف 200 ألـف مشـرد فـي الفلبين

سكان شرق مانيلا وسط مياه الفيضانات العارمة بفعل «فانغ وونغ» رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

توجه الإعصار «فانغ وونغ» نحو تايوان أمس بعد أن قتل سبعة أشخاص على الأقل في الفلبين وأجبر نحو 200 ألف شخص على النزوح إلى ملاجئ مؤقتة بما في ذلك في العاصمة مانيلا للهروب من السيول الجارفة، في حين انطلقت العاصفة المدارية «بولو» بسرعة فائقة لتقترب أكثر من منتجع لوس كابوس المكسيكي المطل على المحيط الهادي، حيث تستعيد عشرات القوات النظام في أعقاب الفوضى العارمة التي تسبب فيها إعصار «أوديل» أوائل الأسبوع الماضي.

وأفاد مكتب الأرصاد الرسمي أن الإعصار الذي يتحرك شمالاً بسرعة 15 كيلومتراً في الساعة سيضرب تايوان غداً الاثنين. وتقطعت السبل بآلاف الركاب في المطارات والموانئ بعد إلغاء عشرات الرحلات الجوية ورحلات العبارات بسبب الطقس السيئ. وضرب «فانغ وونغ»، الذي بلغت سرعة رياحه 95 كيلومتراً في الساعة الطرف الشمالي من الفلبين أول من أمس مما أدى لانقطاع الكهرباء في العديد من المناطق وإغراق مزارع الأرز والذرة وإصابة العاصمة بحالة من الشلل.

وظلت معظم المدارس في جزيرة لوزون الرئيسية مغلقة لليوم الثاني مع بدء عملية تنظيف شاملة. وعاودت بعض المكاتب الحكومية فتح أبوابها. وفي سياق متصل، انطلقت العاصفة المدارية «بولو» بسرعة فائقة لتقترب أكثر من منتجع لوس كابوس المكسيكي المطل على المحيط الهادي، حيث تستعيد عشرات القوات النظام في أعقاب الفوضى العارمة التي تسبب فيها إعصار «أوديل» أوائل الأسبوع الماضي. وأفاد المركز الوطني الأميركي للأعاصير أنه أصدر تحذيراً من وجود عاصفة استوائية من سانتا في إلى لاباز على شبه الجزيرة القاحلة عادة. وأضاف أن «بولو قد تتسبب في هطول أمطار من ولاية خاليسكو إلى ميناء باجا كاليفورنيا الجنوبي».

وأضاف المركز أن «بولو كانت تتحرك صوب الشمال الغربي بسرعة عشرة كيلومترات في الساعة ومن المتوقع أن تغير اتجاهها في غضون الثماني والأربعين ساعة المقبلة عندما تضعف العاصفة».

Email