توقيع مذكرة وقف النار بين كييف والانفصاليين

كوتشما يتلو نص المذكرة الموقعة مع الانفصاليين اي.بي.ايه

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقع ممثلو الدولة الأوكرانية والانفصاليين أمس في مينسك مذكرة تنص على وقف اطلاق النار واقامة منطقة منزوعة السلاح بعرض 30 كيلومتراً بينما لا تزال الهدنة هشة في شرق البلاد، في وقتٍ اجتمع عدد من كبار القادة العسكريين في حلف «الناتو» في ليتوانيا لمناقشة العلاقات مع روسيا.

وبعد مفاوضات استمرت سبع ساعات، اعلن الرئيس الاوكراني السابق ليونيد كوتشما ممثل كييف في المحادثات أمس توقيع مذكرة من تسع نقاط تنص على وقف اطلاق النار وسحب المدفعية الثقيلة من الجانبين لمسافة 15 كيلومتراً من «خط التماس» بينهما.

واضاف كوتشما: «ستكون فرصة لاقامة منطقة وقف اطلاق نار بعرض 30 كيلومتراً على الاقل». وكان كوتشما شارك في مباحثات جديدة بدأت أول من أمس في مينسك بحضور السفير الروسي الى اوكرانيا ميخائيل زورابوف وممثلة منظمة الامن والتعاون في اوروبا هايدي تاليافيني وممثلين عن الانفصاليين. واتفق اطراف النزاع على عدم استخدام اسلحة ثقيلة في المناطق السكنية ومنع المقاتلات الجوية والطائرات من دون طيار من التحليق فوق المنطقة المنزوعة السلاح التي ستكون تحت اشراف منظمة الامن والتعاون في اوروبا.

كما تنص المذكرة على «عدم دخول كل المجموعات المسلحة والمعدات العسكرية والمقاتلين والمرتزقة» الى هذه المنطقة المنزوعة السلاح. بدوره، اعلن ممثل «جمهورية لوغانسك الشعبية» ايغور بلونتسكي انه «من المفترض اقامة منطقة آمنة بالكامل»، مضيفا ان المباحثات «لم تشمل الوضع في منطقتي لوغانسك ودونيتسك» الخاضعتين لسيطرة الانفصاليين.

إلى ذلك، اجتمع عدد من كبار القادة العسكريين في حلف «الناتو» في ليتوانيا لمناقشة العلاقات مع روسيا بعد ان اتفق الطرفان المتحاربان في اوكرانيا على سحب قواتهما بموجب خطة سلام جديدة. وقال رئيس اللجنة العسكرية في الحلف الجنرال كنود بارتلز ان «قادة الدفاع من دول التحالف راجعوا العلاقات المستقبلية مع روسيا ووضع حلف الناتو العسكري».

وصرح الجنرال الدنماركي انه «من بين القضايا الرئيسية لمناقشاتنا تطوير وتنفيذ خطة الاستعداد للحلف»، في اشارة الى المبادرة الجديدة التي تشتمل على تناوب القوات والمعدات بين المنشآت في اوروبا الشرقية. وأفادت الحكومة الليتوانية بان الاجراءات الجديدة ستشمل اقامة مراكز «قيادة وتحكم» اقليمية في دول البلطيق وبولندا.

وفي سياق متصل، وصلت قافلة ثالثة من المساعدات الروسية من دون اي مواكبة عسكرية الى شرق اوكرانيا الخاضع لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو. وأفاد الناطق باسم وزارة شؤون الطوارئ الكسندر دروبيشفسكي ان «القافلة التي تنقل ماء وغذاء وصلت الى دونيتسك وتم تفريغ حمولة الشاحنات». واوضح ان «القافلة الثالثة وهي الاولى التي تصل الى دونيتسك، لم يرافقها من الحدود اي ممثل لهيئة دولية او كييف».

Email