تقارير: بوتين هدد باجتياح عواصم أوروبية

4 آلاف جندي روسي يحتشدون في القرم

ت + ت - الحجم الطبيعي

في تطور خطير لتصعيد الأزمة المتفاقمة بين البلدين، أعلن الجيش الاوكراني أمس ان روسيا حشدت حوالي أربعة الاف جندي متمركزين في شبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها روسيا، على «الحدود الادارية» مع اوكرانيا، في وقت كشف تقارير إخبارية أن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو تلقى تهديدات من نظيره الروسي فلاديمير بوتين باجتياح عواصم أوروبية.

وقال الناطق العسكري اندري ليسنكو: «تفيد معلوماتنا ان جميع الوحدات العسكرية الروسية تقريبا في القسم الشمالي من القرم المحتلة، اي حوالي اربعة الاف جندي، تم حشدها على الحدود الادارية مع اوكرانيا، بكامل معداتها وذخائرها».

وتأتي هذه التصريحات بعد يومين على اعلان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اعادة نشر القوات العسكرية الروسية في القرم، مبررا ذلك «الى حد كبير بتوسيع المنطقة العسكرية (جنوب روسيا) بعد ضم القرم».

اجتياح روسي

واستمرارا في التصعيد، كشفت صحيفة «زود دويتشه» الألمانية أن بوروشينكو تلقى حسب قوله تهديدات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باجتياح عواصم عدة دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي.

وبحسب الصحيفة، فإن مكتب خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل لديه ملخص مكالمة جرت بين بوروشينكو ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو خلال زيارة الأخير في كييف الجمعة الماضية، أخبر فيها بوروشينكو رئيس المفوضية الأوروبية بأمر هذه التهديدات. وحسب هذا الملخص، فإن بوتين قال لبوروشينكو حرفيا: «باستطاعة قوات روسية ليس فقط دخول كييف بل أيضا ريجا وفيلنيوس وتالين أو بوخارست، إذا أردت ذلك».

إلى ذلك، طلب بوروشنكو في خطاب أمام الكونغرس الأميركي أمس، أن تمنح الولايات المتحدة بلاده «وضعا امنيا ودفاعيا خاصا» كدولة غير عضو في حلف شمال الأطلسي، وذلك لمساعدتها في التصدي لروسيا.

وقال بوروشنكو: «أحض بقوة الولايات المتحدة على أن تمنح أوكرانيا وضعا امنيا ودفاعيا خاصا يجسد اعلى مستوى من التفاعل» مع الغرب في مواجهة روسيا.

العقوبات الأوروبية

وفيما يخص العقوبات المفروضة على روسيا، أعلن بوتين ان العقوبات الاوروبية والاميركية «تخالف» مبادئ منظمة التجارة العالمية.

وقال بوتين، خلال اجتماع للحكومة، ان «القيود التي أقرت بحق روسيا ليست سوى انتهاك للمبادئ الاساسية لمنظمة التجارة العالمية من قبل بعض شركائنا»، مضيفا ان «كل ذلك يجري بشكل مسيس بدون اي احترام لمعايير منظمة التجارة العالمية».

500 مراقب

تعتزم منظمة الامن والتعاون في اوروبا مضاعفة عدد مراقبيها المنتشرين في أوكرانيا بحلول نهاية نوفمبر ليصل الى 500 مراقب. وقال رئيس مراقبي المنظمة في اوكرانيا ارتوغرول اباكان أمس إن منظمة الامن والتعاون في اوروبا ستنشر «500 مراقب خلال شهرين ونصف»، مشيرا الى ان المطلوب ان يكون لدينا فرق «أكبر وأكثر حركة ومرونة» للمساعدة على تطبيق وقف اطلاق النار ومراقبة الامن والحدود من الجانب الاوكراني. أ.ف.ب

Email