مقتل 3 جنود من «الناتو» بهجوم في كابول

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

قُتل ثلاثة جنود من قوات الحلف الأطلسي «الناتو» وأصيب 15 شخصاً آخرون في تفجير انتحاري بوسط كابول أمس، هو الأول منذ عدة أسابيع في العاصمة الأفغانية التي تعاني من شلل سياسي بعد الانتخابات الرئاسية.

وهز الانفجار العنيف كابول في وقت الازدحام الصباحي على طريق المطار بالقرب من مدخل مجمع السفارة الأميركية داخل الحي الذي يضم أيضاً المحكمة العليا وقاعدة عسكرية وسفارات أخرى.

وقال الناطق باسم شرطة كابول حشمت ستانكزاي «كانت عملية انتحارية ضد موكب لقوات الحلف الأطلسي»، مشيراً إلى «وقوع 13 جريحاً من المدنيين». وأضاف أن «بعض المدنيين تمت معالجتهم في الموقع فيما نُقل آخرون إلى المستشفى. كما تعرضت 17 عربة (مدنية) لأضرار».

وأعلنت قوات الحلف من جهتها في بيان ان «ثلاثة عناصر على الأقل من القوة الدولية للمساعدة على ارساء الأمن في افغانستان (ايساف) قتلوا في هذا الهجوم» دون ان تكشف جنسيات الضحايا تاركة ذلك للسلطات الوطنية المعنية.

وقذف الانفجار القوي الذي أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في السفارة الأميركية المجاورة بعربة على الأقل من عربات الموكب التي دمرت في العملية.

وسارعت حركة طالبان التي تشن منذ 2001 تمرداً ضد الحكومة وحلفائها من القوات الدولية إلى تبني الهجوم على «تويتر».

وتعتزم القوات الدولية التي تنشر حالياً 41 ألف جندي من بينهم 29 ألف أميركي سحب كل قواتها القتالية من البلاد بحلول نهاية العام وذلك بعد 13 عاماً من المعارك التي لم تنجح في القضاء على حركة طالبان.

Email