تجدد احتجاجات فيرغسون المطالبة بـالعدالة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تجددت الاحتجاجات في شوارع فيرغسون بولاية ميزوري الأميركية أول من أمس، وسط هتافات تطالب بـ «العدالة» بعد ثلاثة أسابيع من إطلاق ضابط شرطة أبيض وقتله المراهق الأسود مايكل براون.

وقال منظمو التظاهرات على صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن المسيرة نظمت للاحتجاج على حالات القتل التي تقوم بها الشرطة وحالات التستر.

وقتل ضابط شرطة فيرغسون دارين ويلسون براون، البالغ من العمر 19 عاماً في التاسع من أغسطس الماضي، وفجر القتل احتجاجات عنيفة في ضاحية سانت لويس، وجذب الاهتمام العالمي نحو علاقات الأعراق في الولايات المتحدة.

واشتبكت الشرطة مع المحتجين في فيرغسون ليلاً لأيام بعد الوفاة، وانتقدت السلطات لقيامها باعتقالات جماعية، واستخدام العتاد العسكري الذي وصفه بعض المراقبون بأنها طرق قاسية.

ومع نذر الحادثة التي قد تستدعي إصلاحاً جذرياً للعلاقات العرقية في الولايات المتحدة، إلا أن إجماع الأميركيين على وجوب هذا الإصلاح مستبعد. فحسب استفتاء للرأي أخير، فإن 22 في المئة من الجمهوريين لا يرون في الحادث الخطر الذي يراه 68 في المئة من الديمقراطيين. بل يرى 61 في المئة من الجمهوريين أن إثارة موضوع العرق مبالغ فيها مقابل 21 في المئة من الديمقراطيين.

Email