السلطات الليبيرية ترفع العزل المفروض على حي في مونروفيا

غانا قاعدة أممية لنقل الإمدادات إلى دول »إيبولا«

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الرئاسة الغانية في بيان أن الأمم المتحدة ستستخدم غانا كقاعدة للإمدادات المتجهة إلى الدول التي تشهد تفشي فيروس إيبولا، الذي أودى بحياة أكثر من 1550 شخصاً في غرب إفريقيا، في وقتٍ رفعت السلطات الليبيرية العزل الذي فرضته قبل عشرة أيام على أحد أحياء عاصمتها مونروفيا في مواجهة انتشار الفيروس.

وأفاد بيان الرئاسة الغانية أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تحدث هاتفياً مع الرئيس الغاني جون ماهاما الذي وافق على السماح للوكالات الدولية باستخدام العاصمة الغانية أكرا كقاعدة لنقل الإمدادات الجوية وأطقم العاملين إلى الدول المتضررة.

وأوضح البيان أن «استخدام أكرا كمركز تنسيق وإمدادات لوجيستية سيفتح ممراً لإيصال الإمدادات اللازمة وأطقم العاملين الصحيين إلى الدول والمناطق المتضررة». وكانت الرحلات الدولية التجارية المنتظمة للدول المتضررة تم تعليقها، ما جعل من الصعب إيصال الإمدادات إليها.

رفع العزل

إلى ذلك، رفعت السلطات الليبيرية العزل الذي فرضته قبل عشرة أيام على احد أحياء عاصمتها مونروفيا في مواجهة انتشار الفيروس.

وفرض الحجر الصحي على حي ويست بوينت في مونروفيا في 20 أغسطس ورفع بقرار اتخذ بناء على توصية من وزارة الصحة «استناداً إلى التقدم الذي تحقق في التعاون مع الفرق الصحية» في الحي.

 وكان سكان ويست بوينت احتجوا بعنف على فرض العزل على حيهم بقرار من الرئيسة ايلين جونسون سيرليف وكذلك على حي دولو تاون شرق العاصمة.

وأصيب أربعة منهم بجروح بأيدي جنود مكلفين فرض احترام إجراء العزل. وتوفي فتى متأثراً بجروحه بعد ذلك.

لائحة سيراليون

وفي سيراليون، أعلنت الحكومة إدراج إيبولا على لائحة الأمراض التي تتطلب شهادة إلزامية في فترات الأوبئة مثل الحمى الصفراء والكوليرا والطاعون والحمى التيفية (التيفوئيد).

وقال وزير العدل فرانك كارغبو إن القانون «ينص على عمليات إجلاء من المناطق الموبوءة ومنع الدخول إليها والخروج منها من دون تصريح طبي تحت طائلة فرض غرامة أو السجن لمدة قد تصل إلى ستة أشهر». كما يمنع القانون «كل نشاط رياضي يتطلب اتصالاً جسدياً»، وهي مخالفة يعاقب عليها بالسجن ستة أشهر.

1٫3

قالت مديرة برنامج الأغذية العالمي في غرب إفريقيا دينيس براون إن المنظمة تحتاج إلى جمع 70 مليون دولار لإطعام 1.3 مليون شخص يواجهون خطر نقص الغذاء في المناطق الخاضعة للحجر الصحي بسبب فيروس إيبولا في غرب إفريقيا، وإن موارد البرنامج قاربت على النفاد بسبب عدة أزمات إنسانية كبيرة.

Email