الشرطة تفرق متظاهرين معارضين لأردوغان في اسطنبول

أوغلو يعلن تشكيلة الحكومة التركية الجديدة

قوات الأمن التركية تفرق تظاهرة في اسطنبول بخراطيم المياه إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أعلن رئيس الوزراء التركي الجديد أحمد داود أوغلو، التشكيلة النهائية للحكومة الجديدة بعد اعتمادها من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في حين استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق محتجين في وسط اسطنبول حاولوا القيام بمسيرة احتجاجاً على أداء أردوغان اليمين رئيساً لتركيا.

ولم يطرأ تغيير كبير على الفريق الحكومي الذي أعلنه أوغلو مقارنة بالحكومة السابقة بقيادة سلفه أردوغان، وقد احتفظ وزراء الاقتصاد والمالية والنفط بمناصبهم.

وشمل التغيير حقيبة الخارجية التي أسندت إلى مولود شاوش أوغلو الذي كان المسؤول عن العلاقات مع أوروبا، وعيّن يلتشين أكدوغان -الذي يعد من المقربين جداً لأردوغان- نائباً لرئيس الحكومة الجديدة. وسيعرض أوغلو برنامج حكومته على الجمعية العامة في البرلمان بعد غد الاثنين ومن المتوقع أن تنال حكومته الثقة في 8 سبتمبر المقبل. يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية يتمتع بأغلبية 313 مقعداً من أصل 550 مقعداً في البرلمان التركي.

واعتبر أردوغان في وقت سابق أن أوغلو سيحقق أهداف الحزب لعام 2023 وشعاره الانتخابي «تركيا الجديدة» في الذكرى المئة لقيام الجمهورية.

وتتسلم الحكومة الجديدة السلطة في مرحلة حافلة بالتحديات مع تباطؤ النمو الاقتصادي - وهو إحدى الركائز التي بنى عليها حزب العدالة والتنمية شعبيته - وفي الوقت الذي يعاد فيه رسم خريطة الشرق الأوسط المحيطة بها.

على صعيد آخر، استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق محتجين في وسط اسطنبول حاولوا القيام بمسيرة احتجاجاً على أداء رجب طيب أردوغان اليمين رئيساً لتركيا.

وقالت وسائل إعلام محلية إن نحو 200 محتج تجمعوا في منطقة تقسيم السياحية وكانوا يرددون شعارات ضد أردوغان ويحملون لافتات تقول: «الرئاسة لا يمكن أن تمحو الفساد أو السرقة».

Email