إيران تختبر جهازاً جديداً لتخصيب اليورانيوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أجرت إيران اختبارات «ميكانيكية» على جهاز جديد متطور لتخصيب اليورانيوم، في كشف ربما يُغضب الدول الغربية التي تحاول دفع طهران إلى تقليص أنشطة برنامجها النووي، في وقت يبدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم جولة قصيرة تبدأ بتركيا، وتشمل روسيا وأوروبا.

وقال مسـؤول إيراني رفيع المستوى إن إيران أجرت اختبارات «ميكانيكية» على جهاز جديد متطور لتخصيب اليورانيوم.

ويراقب مسؤولون غربيون عن كثب تطوير إيران أجهزة طرد مركزي جديدة، تحل محل الطراز القديم الحالي، نظراً إلي أنها قد تسمح بإنتاج المواد المستخدمة في صنع قنبلة نووية بشكل أسرع.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن صالحي قوله إن إيران أجرت تجارب على أحدث جيل من أجهزة الطرد المركزي (آي.آر-8)، لكنها لم تغذيه بعد بغاز اليورانيوم.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي: «تصنيع وإنتاج أجهزة طرد مركزي جديدة حق لنا». وفي تعليق على سؤال عما إذا كان المسؤولون الغربيون قد يجادلون فيما قامت به طهران، قال صالحي: «استناداً إلى اتفاق جنيف، فإن البحث والتطوير لا حد لهما».

وأردف: «تم إجراء الاختبارات الميكانيكية فيما يتعلق بجهاز (آي.آر-8)، لكن لم يتم ضخ غاز اليورانيوم بعد»، مشيراً إلى أن هذا يحتاج إلى إذن من الرئيس حسن روحاني.

وأظهرت تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا العام أن إيران أجرت اختبارات على أربعة طرز أخرى تحت التطوير في موقع نطنز النووي الموجود فوق الأرض، وهي (آي.آر-2) و(آي.آر-4) و(آي.آر-6) و(آي.آر-6إس)، باستخدام غاز اليورانيوم.

وبعـد أن أبلغـت إيـران الوكالـة الدولـية للطاقةـ الذريـة التابـعة للأمـم المتحـدة فـي ديسمـبر الماضـي أنهـا تعتـزم وضـع جهـاز واحـد مـن طـراز (آي.آر-8)، قالـت الوكالة في مايو الماضي إنها لاحظت وجود صندوق جديد في الموقع، لكن لم يتم بعد توصيله.

في الأثناء، ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيزور تركيا اليوم، قبل القيام بجولة قصيرة ستشمل روسيا وأوروبا.

وسيشارك ظريف في تركيا في احتفال تسلُّم الرئيس المنتخب رجب طيب أردوغان مهام منصبه. وسيتوجه في اليوم التالي إلى موسكو للقاء نظيره سيرغي لافروف ومسؤولين آخرين، لمناقشة الملف النووي الإيراني.

Email