47 مفقوداً وتدمير 200 منزل

40 قتيلاً في انزلاقات هيروشيما وتواصل البحث عن ناجين

عمال الإنقاذ خلال عمليات البحث عن ناجين أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استؤنفت أعمال البحث عن أحياء في هيروشيما بعد أكثر من يومين على انزلاقات للتربة في هذه المدينة الواقعة في جنوب غرب اليابان، حيث تحدثت الحصيلة الرسمية الأخيرة عن 40 قتيلاً و47 مفقوداً.

وتعذر تحديد هوية سبع جثث عثر عليها، وربما يكون أصحابها بين المفقودين.

وهذه واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية في الأرخبيل منذ التسونامي الذي حصل في مارس 2011، وعلى الرغم من تعذر المقارنة على صعيد الضحايا، فقد حصد التسونامي أكثر من 18 ألف قتيل.

وكانت عمليات البحث توقفت فترة قصيرة بعد ظهر الجمعة، وأجلي عمال الإنقاذ خوفاً من انزلاقات جديدة، لكنهم استأنفوا أعمالهم.

وقال المسؤول في إدارة الكوارث في هيروشيما هيدوكي اوكودا، «بتنا مضطرين لمواصلة العمل طوال الليل، لأننا نخوض معركة طويلة ضد الوقت». وقال عمدة المدينة ماتوسي كازومي «أريد أن ننقذ أكبر عدد من المفقودين في الساعات المقبلة»، مشيراً إلى أن البلدية لم ترتكب أي خطأ في التقدير حول التعليمات الموجهة إلى المواطنين، كما ذكر في تصريحات نشرتها وكالة «جيجي» للأنباء.

وتساقطت أمطار غزيرة منذ مساء الخميس بشكل متقطع على المنطقة المنكوبة التي أرسل إليها 2800 من عناصر الإنقاذ ومنهم جنود.

ومنذ الانزلاقات الأولى للتربة ليل الثلاثاء الأربعاء، تسجل حصيلة الضحايا ارتفاعاً مستمراً. ودمرت انزلاقات التربة نحو 200 منزل أو غمرتها المياه، وخصوصا في دائرتي اسامينامي واساكيتا الواقعتين على سفح جبل مكسو بالأشجار. وحصل نحو ثلاثين انزلاقا للتربة في وقت واحد تقريباً، كما أفاد تقرير لوزارة استصلاح الأراضي.

وكان أكثر من 4400 من سكان بلدية هيروشيما تلقوا أمراً بمغادرة منازلهم. وذكرت السلطات المحلية أنها أصدرت توصيات غير ملزمة إلى نحو 164 ألفاً من السكان بمغادرة منازلهم بصورة مؤقتة، مشيرة إلى أن 30 ألفاً آخرين قد يتلقون تعليمات مماثلة.

وانقطع التيار الكهربائي والمياه عن مئات المنازل. وشكل الوزير المسؤول عن إدارة الكوارث كيجي فورويا خلية أزمة خاصة.

وبالإضافة إلى هيروشيما، أعلنت حالة الاستنفار أيضاً، في منطقتي ناغازاكي وفوكوكا في الجنوب الغربي، ومناطق سكنية أخرى في هوكايدو (شمال)، بسبب الأمطار الغزيرة. وتتخوف السلطات من أن تحصل فيها انزلاقات للتربة، وصدرت توصيات بإخلاء بعض أحيائها، وخصوصا لأكثر من 100 ألف شخص في حي شيكوشينو في فوكوكا.

Email