البرلمان التايلاندي ينتخب زعيم المجلس العسكري رئيساً للوزراء

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

انتخب البرلمان التايلاندي أمس رئيس المجلس العسكري الحاكم الجنرال برايوت تشان اوتشا رئيساً للوزراء، ما يمهد الطريق أمام تشكيل حكومة مؤقتة، في خطوة توقعها كثير من المراقبين.

وأظهر بث تلفزيوني مباشر لجلسة البرلمان أن برايوت فاز بنصف الأصوات على الأقل، وهو العدد المطلوب لتأكيد ترشيحه. وكان الجنرال البالغ من العمر 60 عاماً المرشح الوحيد. ويتعين أن يحظى انتخابه بموافقة رسمية من ملك تايلاند.

ويكسب هذا القرار المجلس العسكري شرعية مع مواصلة الجيش سعيه لإسكات منتقديه.

وتولى الجيش السلطة في 22 مايو في تحرك غير دام، عقب ستة أشهر من احتجاجات الشوارع التي سقط فيها قتلى، والتي أسهمت في الإطاحة برئيسة الوزراء السابقة ينجلوك شيناواترا التي تعارض المؤسسة الملكية في بانكوك سياساتها الشعبوية.

وعلى الرغم من أن انتخاب برايوت يمهد الطريق أمام تشكيل حكومة مؤقتة خلال الأسابيع المقبلة، إلا أن السلطة ستظل بين يدي المجلس العسكري.

وقال برايوت إنه سيمضي قدماً في عام من الإصلاحات السياسية قبل إجراء انتخابات جديدة، ذكر أنها ستتم أواخر العام 2015. وسيتنحى برايوت عن منصب قائد الجيش في سبتمبر المقبل، لكنه سيحتفظ بمنصبه كرئيس للمجلس العسكري المعروف رسمياً باسم المجلس الوطني للسلام والنظام.

وبعد لحظات من انتخابه، سأله الصحافيون بينما كان يتفقد القوات في جنوب تايلاند عما إذا كان قد سمع بالأنباء فقال: «لم أعرف، طلب مني المجيء، لكن أولاً أريد للبلاد أن تمضي قدماً».

Email