نيجيريا: شفاء 5 حالات من «إيبولا»

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أعلنت وزارة الصحة في نيجيريا أمس أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس «ايبولا» في البلاد وصل إلى 12 ارتفاعا من 10 الأسبوع الماضي، مؤكدة أن خمس حالات منها قاربت على الشفاء التام.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن 189 شخصا في لاغوس وستة آخرين في مدينة اينوغو جنوب شرق البلاد ما زالوا تحت الملاحظة.

في موازاة ذلك، أعطت القوات المسلحة الليبيرية أوامر بإطلاق النار على من يحاول عبور الحدود بشكل غير قانوني من سيراليون المجاورة، والتي أغلقت لاجتثاث تفشي الفيروس.

وذكرت صحيفة «ديلي اوبزرفر» ان نائب رئيس هيئة الأركان الكولونيل اريك دينيس قال إن الجنود المتمركزين في مقاطعتي بومي وجراند كيب ماونت التي تحد سيراليون سوف «يطلقون النار فور رؤية» أي شخص يحاول عبور الحدود.

في الأثناء، أكدت مصادر أمنية سعودية هروب شخصين، يُشتبه في إصابتهما بفيروس «إيبولا» من أحد المراكز الصحية في محافظة العيص بمنطقة المدينة المنورة غرب المملكة.

ونقلت صحيفة «المدينة» عن المصادر قولها إن «الشخصين لا توجد لهما إقامات أو مستندات رسمية في المركز الصحي، الأمر الذي جعل الجهات الأمنية بالعيص تستنفر للبحث عنهما».

وأضافت أن الشخصين هربا بعدما شعرا بأعراض الحرارة والصداع وضيق في التنفس وشاهدا وجود دم في البول، فأبلغ الطبيب على أثر ذلك المديرية الصحية، وبناءً على البلاغ المقدم منها اشتبه في إصابتهما بمرض «إيبولا».

وأوضحت أن الجهات الأمنية أصدرت تعميماً لتشديد البحث عن الهاربين والقبض عليهما وتسليمهما، ولا تزال فرق البحث والدوريات تتابع المجهولين.

وأوضحت مديرية الشؤون الصحية في المدينة المنورة أن الشخصين من إحدى دول شرق إفريقيا ومجهولي الهوية، وأن طبيب المركز أوصى بإحالتهما للمستشفى لمتابعة الفحوص والعلاج.

Email