أوكرانيا: روسيا حشدت 45 ألف جندي على الحدود

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الناطق العسكري الأوكراني اندريه ليسينكو أمس، إن روسيا حشدت 45 ألف جندي على حدودها مع أوكرانيا مدعومة بمعدات ثقيلة تشمل دبابات وأنظمة صواريخ وطائرات حربية وطائرات هليكوبتر هجومية. وأضاف ليسينكو للصحافيين إنه اعتبارا من صباح أمس تجمع حوالي 45 ألف جندي من القوات المسلحة والقوات الداخلية للاتحاد الروسي في المناطق الحدودية، مشيراً إلى أنهم مدعومون من 160 دبابة و1360 عربة مدرعة و390 نظام مدفعية وما يصل الى 150 قاذفة صواريخ جراد و192 طائرة مقاتلة و137 طائرة هليكوبتر هجومية.

من جهة اخرى قال الناطق باسم مجلس المدينة ماكسيم روفينسكي أمس إن شغباً وقع في سجن عقب تعرضه لإصابة صاروخية مباشرة، ما أسفر عن مقتل نزيل واحد على الأقل.

وأضاف روفينسكي أن 100 سجين فروا من بينهم أشخاصاً مسجونين في جرائم قتل وسرقة واغتصاب، لافتا إلى أن عشرة بيوت ومتاجر ومرائب سيارات أصيبت جراء إطلاق الصواريخ. وأضاف أن 20 ألف شخص يعيشون بلا كهرباء.

في الأثناء، قال ناطق باسم الجيش الأوكراني إن القوات الحكومية تستعد للمرحلة الأخيرة من عملية استعادة دونيتسك من أيدي الانفصاليين الموالين لروسيا بعد أن حققت مكاسب كبيرة شتتت قوات المتمردين. وذكر أندري ليسينكو أن القوات الحكومية عزلت دونيتسك عن مدينة لوغانسك التي تبعد 150 كيلومترا، وهي المدينة الرئيسية الأخرى للمتمردين والواقعة على الحدود مع روسيا.

وأضاف أن «قوات عملية مكافحة الإرهاب تستعد للمرحلة الأخيرة من تحرير دونيتسك. عزلت قواتنا دونيتسك بالكامل عن لوغانسك. نعمل على تحرير البلدتين لكن من الأفضل تحرير دونيتسك أولاً إنها أكثر أهمية»، لافتا إلى أن 568 جندياً قتلوا منذ بدء القتال ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد في مستهل مايو. بالمقابل، قال ديمتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا سترسل مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا فقط حال وافقت جميع الأطراف المعنية على هذا الإجراء.

Email