أوباما يعلن استثمار 33 مليار دولار في إفريقيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس، خلال اليوم الثاني من القمة الأميركية الإفريقية، استثمارات في القارة السمراء بقيمة 33 مليار دولار.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن أوباما أعلن عن تعهد شركات أميركية باستثمار 33 مليار دولار في مشروعات بقطاعات البناء والطاقة النظيفة والبنوك وتكنولوجيا المعلومات في إفريقيا.

وأضاف المسؤول أن «هذه الاستثمارات ستعمق المشاركة الاقتصادية الأميركية في إفريقيا، بما يعزز النمو الذي سيدعم الرخاء في أنحاء القارة، ويفتح أسواقاً ناشئة أمام الشركات الأميركية، وهو ما سيعزز الوظائف في الولايات المتحدة وإفريقيا».

وتابع المسؤول أن القمة تتيح لعشرات من الرؤساء الأفارقة لقاء مسؤولين تنفيذين أميركيين وأفارقة. ولم يكشف البيت الأبيض النقاب عن طبيعة الصفقات التجارية أو الشركات المشاركة في إبرامها.

وحضّ الزعماء الأفارقة الولايات المتحدة على تجديد برنامج يمنحهم مزايا تجارية، من بينها إعفاء صادرات إفريقية من رسوم جمركية بمليارات الدولارات، وتمديد العمل به لمدة 15 عاماً، وقالوا إنه سيعزز العلاقات التجارية ويدعم التنمية في القارة.

وقال رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، وهو واحد من نحو 50 زعيماً إفريقياً يزورون واشنطن، إن تجديد قانون النمو والفرص الإفريقي الذي ينتهي العمل به العام المقبل من الموضوعات الرئيسة في المحادثات التي تجري هذا الأسبوع.

وأضاف زوما: «تحظى نحو 95 في المئة من الصادرات الإفريقية بمعاملة تفضيلية بموجب قانون النمو والفرص»، ليضم صوته لأصوات المطالبين بتمديد العمل بالقانون.

Email