قمة أفريقية تقر خطة عالمية لمواجهة الوباء

منظمة الصحة العالمية: «إيبولا» خرج عن نطاق السيطرة

لوحة في العاصمة الليبيرية مونروفيا كتب عليها: «ساعدونا على منع انتشار إيبولا» أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت مارغريت تشان مديرة منظمة الصحة العالمية لرؤساء غينيا وليبيريا وسيراليون خلال اجتماع في كوناكري أمس إن تفشي مرض الإيبولا في غرب افريقيا قد خرج عن نطاق السيطرة إلا أنه بالإمكان وقفه.

وقالت تشان وفقاً لمنشور من المنظمة: «يتعين أن يمثل هذا الاجتماع نقطة تحول في الرد على انتشار المرض».

وأضافت: «يتحرك هذا الانتشار بسرعة أكبر من جهودنا للقضاء عليه. إذا استمر تدهور الوضع فإن العواقب ستكون كارثية فيما يتعلق بإزهاق الأرواح كما أنه ينطوي على خلل اجتماعي واقتصادي شديد وتزايد خطر انتشار المرض إلى دول أخرى».

وأقرت قمة افريقية في كوناكري أمس، بمشاركة رؤساء غينيا وليبيريا وسيراليون وساحل العاج، خطة عالمية للتصدي لوباء ايبولا الذي حصد اكثر من 700 ضحية في افريقيا الغربية، وسط إجراءات وقائية أقرتها ألمانيا ولبنان.

وشاركت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت شان في قمة كوناكري، وأطلقت مع المشاركين خطة لمكافحة ايبولا رصدت لها 100 مليون دولار. وبررت شان هذه الزيادة للموارد بـ«تفشي الوباء» الذي فاق اجمالي ضحاياه في 27 يوليو، 1300 اصابة منها 729 وفاة (339 في غينيا و233 في سيراليون و156 في ليبيريا).

واضافت ان هذه الخطة التي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار (75 مليون يورو) تهدف الى ارسال «مئات» من العاملين الاضافيين في المجال الانساني لدعم مئات موجودين على الارض ومن بينهم 120 موظفا في منظمة الصحة العالمية. واعلن مدير المركز الاميركي لمراقبة الامراض والوقاية منها طوم فريدن ارسال «50 خبيرا اضافيا الى المنطقة في الايام الثلاثين المقبلة» للتصدي للوباء.

وتخلى الرئيس السيراليوني ارنست باي كوروما ونظيرته الليبيرية الين جونسون سيرليف عن الذهاب الى قمة افريقيا/الولايات المتحدة الاثنين في واشنطن واعلنا عن تدابير جذرية جديدة. واعلن كوروما حالة الطوارئ، فيما كانت نظيرته الليبيرية امرت بإغلاق المدارس والاسواق في المناطق الحدودية.

تدابير وقائية

واعلنت لاغوس من جهة اخرى وضع شخصين في الحجر الصحي لان اتصالهما كان وثيقا مع الضحية، و69 آخرين تحت المراقبة الطبية. واتخذت بلدان في افريقيا الوسطى والشرقية تدابير وقائية ايضا. واكدت كينيا واثيوبيا اللتان تشغلان اثنين من اكبر المطارات في افريقيا تشديد اجراءاتهما.

وبالتوازي، اعلنت وزارة العمل اللبنانية وقف منح اجازات العمل لرعايا سيراليون وليبيريا وغينيا، تفاديا لاحتمال انتقال وباء ايبولا.

واكد مصدر في الوزارة ان الخطوة «تدبير وقائي». كذلك، أوصت وزارة الخارجية الألمانية مواطنيها بعدم السفر إلى ليبيريا وسيراليون وغينيا إلا للضرورة، مشيرة إلى أنه «ليس من المتوقع انتهاء الوباء على الرغم من الجهود الدولية».

يذكر أن الوباء الذي لا يتوافر لقاح لمعالجته يؤدي الى حصول نزيف وتقيؤ واسهال. ويمكن ان تصل نسبة الوفاة بسبب هذه الحمى من 25 الى 90 في المئة.

Email