كيري في الهند لإنعاش العلاقات المتوترة

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

عقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس، أول اجتماعاته مع الحكومة الهندية اليمينية في إطار مساعيه لإنعاش العلاقات بين بلاده والهند التي ينظر إليها كقوة في مواجهة الصين المتصاعدة النفوذ.

وتأتي زيارة كيري إلى نيودلهي بعد عدد كبير من الخلافات بين الديمقراطيّتين الكبيرتين، ومن بينها اتهامات بتجسس الولايات المتحدة على سياسيين هنود وخلاف تجاري يمكن أن يعرقل اتفاقاً جمركياً في إطار منظمة التجارة العالمية.

والتقى الوزير الأميركي بوزير المالية والدفاع ارون جيتلي، الذي يعتبر لاعباً رئيسياً في الحكومة الجديدة، في إطار الحوار السنوي الذي من المقرر أن يعقد في العاصمة الأميركية واشنطن، إلا أنه تم تأجيله بسبب الانتقال السياسي الذي حدث في الهند ثم وزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج، على أن يلتقي اليوم الجمعة رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي، الذي يترأس حزباً قومياً هندوسياً وتعاملت معه واشنطن دائماً كشخص منبوذ إلى أن فاز حزبه بالانتخابات التشريعية ليترأس الحكومة.

وبعيداً عن سياسة الشرق الأوسط التي هيمنت على عمل كيري طوال فترة توليه وزارة الخارجية، ركز كيري خلال زيارته الهند على قضايا أخرى قريبة إلى قلبه ومن بينها البيئة. وزار معهد التكنولوجي الهندي المرموق في دلهي وتحدث إلى الطلاب الذي يحاولون جعل البلاستيك قابلاً للتحلل العضوي. وقال إن العمل مثير للاهتمام ومشوق. وأتمنى للعاملين فيه التوفيق. وسيشكل مساهمة كبيرة للعالم.

وكيري هو أعلى مسؤول في الإدارة الأميركية يزور الهند منذ وصول مودي إلى الحكم في مايو.

Email